أسدلت بورصة الكويت تعاملاتها عن شهر فبراير اليوم الثلاثاء على ارتفاع بسبب جملة من المحفزات الايجابية أبرزها الشراء الانتقائي على الأسهم الصغيرة والمتوسطة والخاملة التي شكلت مسار الاداء العام لعموم المتعاملين لاسيما الأفراد.

واستفادت تعاملات اليوم كثيرا من الشركات التشغيلية مثل (أجيليتي) التي كانت في مرمى التجميع والشركة الكويتية للأغذية (امريكانا) لما وفرته من مناخ ايجابي لسهمها بعد اتمام صفقة بيعها و(زين) للاتصالات بفضل توسعها في السعودية.

وكان واضحا ان بعض الشركات التي كانت محورا لبعض القضايا التجارية او البيوعات لصالح وزارة العدل لعبت الدور الاهم في اوامر الجلسات على مدار الشهر سواء في اتجاه البيع او العكس إذ كانت وتيرة الترقب والانتظار السمة البارزة في التعاملات منذ منتصف الشهر المنتهي.

وبالنظر الى المحصلة النهائية للقيمة النقدية التي نجمت عن الاداء العام لحركة الشراء والبيع في الجلسة الختامية فنجدها كانت في مستوياتها المتواضعة وانخفضت بنسبة تتراوح بين 40 و45 في المئة مع ما كانت تتحصل عليه في بداية الشهر.

وكان التباين العنوان الاساسي للاداء العام في جلسة اليوم وسط غياب صناع السوق على الاسهم الكبيرة خصوصا في ظل العمليات المضاربية التي استهدفت الكثير من الاسهم المتوسطة والمنتقاة في القطاعات المهمة.

كما كان لافتا استمرار التركيز على الكثير من الاسهم الصغيرة والمتوسطة من ابرزها سهم شركة (نابيسكو) الذي كان من ابرز الاسهم رواجا بين المتعاملين وهو ما ترجمته الحركة بكميات اسهم بلغت 6ر212 ألف سهم بقيمة نقدية 2ر221 الف دينار كويتي (نحو 707 الف دولار امريكي) على آخر سعر تداول عند 040ر1 فلس.

وشهدت الجلسة افصاحا من (بنك وربة) بخصوص تسويق الصكوك وهو ما يعزز القاعدة الرأسمالية للبنك وفقا لمتطلبات (بازل3) وتعليمات بنك الكويت المركزي اضافة الى افصاح (هيومن سوفت) عن صفقة ذات طبيعة خاصة بعدد 246 الف سهم.

كما شهدت الجلسة ايضاحا من شركة (اموال الدولية للاستثمار) بشأن نشاط تداول غير اعتيادي على اسهم الشركة وافصاحا لشركة (الاسمنت) بشأن دعوى قضائية وتنفيذ بيوعات اوراق مالية مدرجة وغير مدرجة لصالح ادارة التنفيذ في وزارة العدل.

ومع الارتفاع الذي طاول العديد من الأسهم جاءت شركات (المواساة) و(نابيسكو) و(اموال) و(الامتياز) و(انجازات) الأكثر ارتفاعا فيما استحوذت أسهم (الاثمار) و(امتياز) و(المستثمرون) و(رمال) و(وطني) على قائمة الشركات الأكثر تداولا.

واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (سنام) و(ابار) و(ورقية) و(المركز) و(تجارة) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 45 شركة وانخفاض أسهم 48 من اجمالي 142 شركة تمت المتاجرة بها.

واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 2ر22 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت 15ر13 مليون دينار كويتي (نحو 43 مليون دولار) تمت عبر 675 صفقة نقدية ليغلق المؤشر عند مستوى 08ر964 نقطة.

وأقفل المؤشر السعري مرتفعا 2ر2 نقطة ليبلغ مستوى 08ر6783 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت 8ر31 مليون دينار ( نحو 102 مليون دولار) من خلال 4ر261 مليون سهم تمت عبر 5931 صفقة نقدية.