أعلن المعهد العربي للتخطيط اليوم الأربعاء الانتهاء من اعداد وثيقة تأسيسية لإنشاء مرصد تنموي في محافظة ظفار العمانية بغية دعم جهود التنمية المحلية والمساهمة في عملية التخطيط ورسم السياسات التنموية.
وقال مدير المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المعهد الدكتور إيهاب مقابلة في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب زيارة وفد تجاري عماني لمقر المعهد بالكويت إن المرصد سيعمل على تصميم نظام متكامل لجمع البيانات والمعلومات وتوفير قاعدة بيانات شاملة يستفيد منها راسمو السياسات العامة والباحثين والاكاديميين.
وأكد مقابلة أهمية ايجاد منظومة من المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية على مستوى محافظة ظفار لتلبية احتياجات كل الجهات ذات العلاقة.
ودعا إلى متابعة وتقييم مستوى التطور في بيئة الاعمال ومدى سهولة ممارسة الانشطة ومستوى التطور في البنية التحتية في محافظة ظفار مقارنة بالمحافظات العمانية الاخرى.
وأشار الى أن برامج المرصد ستتضمن تقديم خدمات استشارية قائمة على تحليل وجمع البيانات الاقتصادية والبيئية بشكل علمي ومهني في كتابة التقارير المتخصصة.
وبين أن المرصد سيقوم بدور محوري في ربط وتقريب وجهات شركاء ومؤسسات التنمية ذات الصلة على مستوى السلطنة بشكل عام ومحافظة ظفار بشكل خاص.
ولفت إلى أن المعهد قدم دراسة اقتصادية واستثمارية متخصصة لغرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة ظفار تهدف لاعداد الخارطة الاستثمارية للمحافظة لتعزيز الفرص الاستثمارية ودعم وتعزيز سوق العمل هناك.
من جانبه قال رئيس لجنة تنمية الموارد البشرية وسوق العمل بغرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة ظفار نايف الشنفري في تصريح مماثل ل(كونا) إن الزيارة تهدف الى توطيد وتعزيز وتوطيد العلاقات بين (غرفة ظفار) والمعهد وتعزيز التعاون في مجالات التدريب والتطوير للقدرات البشرية والتنموية.
ودعا الشنفري الى أهمية الاستفادة من الخبرات التي يمتلكها المعهد في إعداد البحوث والدراسات وتوفير الدعم الفني والبرامج التدريبية وتطوير الموارد البشرية وقدرات العاملين لاسيما القطاع الخاص.
وأضاف أن (غرفة ظفار) انتهت من وضع تصور نهائي لإعداد مشروع الخارطة الاستثمارية لمحافظة ظفار سيتم تنفيذه بالتعاون مع المعهد حيث تم تحديد أهداف الدراسة ومنهجيتها والخطوات والمخرجات المتوقعة منها لتعزيز فرص الاستثمار والنمو بالمحافظة.
وأكد سعي (غرفة ظفار) إلى دعم عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في السلطنة حيث تعمل كغيرها من الفروع الأخرى على تنظيم المصالح التجارية والصناعية وتمثيلها وتعزيز قدراتها الإنتاجية والبشرية وفقا للمواد المتاحة.
وأوضح انها تعمل على تهيئة المعلومات عن فرص الاستثمار المتوفرة داخل السوق المحلي وحجم الصادرات والواردات العمانية من مختلف السلع ومستلزمات الإنتاج والمواد الخام.
وبين أن الغرفة تعمل أيضا على تقديم الخدمات الاستشارية للمستثمرين المحليين والأجانب من أجل تحسين بيئة الاستثمار في المحافظة وجعلها أكثر جذبا للاستثمار المحلي والأجنبي.
وأشاد بالدور الكبير الذي يقوم به المعهد العربي للتخطيط في دعم الجهود التنموية في السلطنة والخبرات والقدرات التي يتمتع.
وأفاد أن (غرفة ظفار) أبدت رغبة حقيقية بالتعاون مع المعهد لاستكشاف وتحديد الفرص الاستثمارية الكامنة وإعداد خارطة استثمارية تقوم بدراسة الواقع الاقتصادي والاجتماعي وتحديد كل التحديات التي تواجه الاستثمار المحلي والأجنبي.
وأشار الى أهمية اكتشاف الفرص الناتجة عن جهود التنويع الاقتصادية وسياسات دعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير قاعدة بيانات ومعلومات حول البيئة الاستثمارية وأساليب جذب الاستثمار للمحافظة.
ولفت الشنفري إلى أهمية اكتشاف الفرص الاستثمارية الواعدة في جميع الولايات التابعة للمحافظة كل حسب ميزتها التنافسية ومواردها المتوفرة.
يذكر ان المعهد العربي للتخطيط مؤسسة تنموية عربية مشتركة متخصصة بدعم المسيرة التنموية في الدول العربية يتخذ من الكويت مقرا له.
ويهدف المعهد الذي تأسس عام 1980 إلى مساعدة الدول العربية في بناء القدرات الوطنية وتدريب الكوادر وتقديم الخدمات الاستشارية المتخصصة للحكومات والدراسات والأبحاث.