أعلنت شركتا (زين) و(فيفا) للاتصالات المتنقلة في الكويت اليوم الأربعاء عن تعاونهما لإطلاق "أول شبكة مترابطة" للمكالمات الصوتية بتقنية الجيل الرابع (فولت) في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
جاء ذلك على هامش مشاركة ممثلي الإدارات التنفيذية العليا للشركتين ولشركة (هواوي) في فعاليات المؤتمر العالمي للهواتف النقالة 2017 الذي تستضيفه مدينة (برشلونة) الاسبانية على مدار أربعة أيام.
وقالت الشركتان في بيان صحافي مشترك ان المشروع سيتم بإشراف الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول (جي.إس.إم.إيه) وبالتعاون مع شركة (هواوي) في توفير حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وأضاف البيان ان المشروع الجديد سيتيح خدمة المكالمات الصوتية فائقة الجودة عبر شبكة الجيل الرابع (فولت) بين عملاء شركتي (زين) و(فيفا) لتوفير "كفاءة غير مسبوقة" في خدمات الإنترنت عالية السرعة أثناء إجراء المكالمات عن طريق الهواتف الذكية المتوافقة.
وأوضح البيان انه تم اختبار الخدمة بنجاح "في وقت قياسي" عن طريق تأسيس الاتصال بين الشبكتين خلال خمسة أشهر فقط وذلك بفضل الخبرة التي تتمتع بها شركة (هواوي) التي قامت بإدارة المشروع من خلال القدرات الفنية والتشغيلية لبنيتها التحتية في الكويت.
وفي هذا السياق نقل البيان عن الرئيس التنفيذي للقطاع التقني في شركة (زين) الكويت نبيل محمد قوله ان رؤية الشركة الاستراتيجية "ترتكز على مواكبة التطور التكنولوجي والاستثمار المستمر في تحسين تجربة عملائنا" معتبرا أن ذلك يتجسد في هذا التعاون المشترك.
وأوضح محمد ان هذه المبادرة التي جاءت بفضل جهود مشتركة "لن تضع قطاع الاتصالات الكويتي في ريادة أسواق المنطقة فحسب بل تبرهن كذلك على نضج سوق الاتصالات الكويتية وتميزها بالابتكار والريادة في تبني الأفضل والأحدث دائما".
من جهته ثمن الرئيس التنفيذي لقطاع التكنولوجيا في شركة الاتصالات الكويتية (فيفا) المهندس ضرار هاشم خان الشراكة مع (زين) و(هواوي) معتبرا ان ذلك سيساهم في الاستمرار بتقديم خدمات ومنتجات فريدة تلبي طموحات العملاء وتطلعاتهم.
من جانبه أشاد نائب رئيس شركة (هواوي) لمنطقة الشرق الأوسط لان ين بأهمية "الإنجاز" معتبرا انه يعد "خطوة مهمة في اثراء حياة الشعب الكويتي" معربا عن امله في مواصلة التعاون مع قطاع الاتصالات الكويتي مستقبلا.
من جهة اخرى قال الرئيس التنفيذي للقطاع التقني في الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول (جي.إس.إم.إيه) أليكس سنكلير ان هذه الخطوة الإيجابية "تحسب على مستوى المنطقة وستقدم تجربة اتصال متطورة لمشتركي جميع الشبكات".
وهنأ سنكلير جميع الأطراف المشاركة على إكمال هذه العملية "المعقدة" في "وقت قياسي وقصير جدا" فيما أعرب عن أمله في يكون هذا الإنجاز مثالا لتشجيع الأسواق الأخرى حول العالم لتحقيق "الإنجاز" نفسه.
يذكر أن تقنية المكالمات الصوتية عبر شبكة الجيل الرابع (فولت) تمتلك إمكانات وقدرات استثنائية ذات فوائد ومزايا عديدة حيث تسهم في تعزيز تجربة الاتصالات بشكل عام عبر توفيرها وضوحا عاليا في الصوت وتعزيزها لسرعة استجابة الشبكة أثناء الاتصال بحيث يتمتع المستخدم بتجربة تتسم بالانسيابية والجودة الفائقة.
وأثبتت الدراسات أن هذه الخدمة تساهم بتعزيز رضا المستخدمين بشكل كبير بفضل ما تتيحه لهم من قدرة أفضل على السماع والتواصل مع الآخرين أثناء إجراء المكالمات وسماحها لهم باستخدام الانترنت ومتابعة التطبيقات والبرامج جنبا إلى جنب عند إجراء المكالمة دون انقطاع بحيث تغنيهم عن الانتظار لإتمام المكالمات قبل الاتصال مجددا بشبكة الانترنت.
وتستضيف مدينة (برشلونة) الاسبانية المؤتمر العالمي للهواتف النقالة 2017 (موبايل وورلد كونغرس) بمشاركة 2200 شركة اتصالات وشركات الكترونية وتكنولوجية من 200 بلد.
وتشارك في المعرض الذي انطلق يوم الاثنين الماضي ويختتم فعالياته غدا الخميس كبرى شركات الهواتف النقالة العالمية ونخبة من أبرز قادة القطاع من مختلف أنحاء العالم وأكثر من 101 ألف من المهنيين والمختصين في القطاع فيما يتم فيه الكشف عن الأجهزة التكنولوجية والمبتكرة من أجل مستقبل المدن الذكية.