تباينت تعاملات بورصة الكويت اليوم الاربعاء متأثرة بتأخر الافصاحات للعديد من الشركات المدرجة في مستهل أداء شهر مارس ما انعكس على المؤشرات الرئيسية التي أغلقت في المنطقة الحمراء.
وشهدت الجلسة عمليات تصحيح وجني أرباح والتي طالت الأسهم التشغيلية في ظل تماسك البعض ومنها الاسهم المصرفية مثل بنك الكويت الوطني ما انعكس سلبا على العامل النفسي لبعض المتعاملين لاسيما مع تراجعات طالت أسهم (زين) و(اجيليتي) و(فيفا).
وبدأ من مسار الأداء منذ بداية الجلسة وحتى جرس الاقفال ان التباين كان هو السمة الأبرز ما أثر على المؤشر السعري الذي فقد نحو 100 نقطة في منتصف تعاملات اليوم وقلل من هذا التراجع بفضل أوامر شراء انتقائية تمت في فترة المزاد (دقيقتان قبل الاغلاق) مع سيولة متواضعة.
وكان لتأخر بعض الشركات لاسيما القيادية والتشغيلية في الكشف عن بياناتها المالية عن العام الماضي أثرا سلبيا على مجريات التداول حيث لم تفصح سوى 40 في المئة من الشركات المدرجة عن بياناتها المالية.
وتابع المتعاملون افصاح شركة (المواشي) بشأن قضية دعوى ندب خبير لطلب 4ر3 مليون دينار عبارة عن دعم حكومي مستحق وحصولها على حكم لصالحها جراء تلك الدعوى بمبلغ 2ر2 مليون دينار كويتي.
واعلنت الشركة القابضة المصرية الكويتية عن تحقيقها أرباحا بقيمة 5ر53 مليون دولار في العام الماضي مقابل 7ر22 مليون دولار في عام 2015 بارتفاع بنسبته 135 في المئة.
وشهدت الجلسة افصاح شركة (اعيان) بشأن احدى الشركات التابعة (عنان) ببيع عقارات للمتاجرة بقيمة 5ر7 مليون دينار محققة ربحا قدره 4ر730 ألف دينار ما سيكون له اثرا على المركز المالي لشركة (اعيان) وتحقيق ربح بقيمة 6ر429 الف دينار يدرج في بيانات الربع الاول من العام الحالي.
واعادة تسع شركات اعلاناتها عن انسحابها اختياريا من البورصة مما كان له اثارا متفاوتة على بعض التداولات وهي شركات (جيران ق) و (م الأوراق) و (مسالخ ك) و(و ط مسالخ) و (خ زجاج) و (الشامل) و(إياس) و(البناء).
ومع الارتفاع الذي طاول العديد من الأسهم جاءت شركات (ريم) و(نابيسكو) و(و ط مسالخ) و(المواساة) و(أموال) في قائمة الشركات الأكثر ارتفاعا في حين استحوذت أسهم (الاثمار) و(ابيار) و(الامتياز) و(المستثمرون) و(اعيان) على قائمة الشركات الأكثر تداولا.
واستهدفت ضغوط البيع وعمليات جني الأرباح العديد من الشركات وفي مقدمتها (ك تلفزيوني) و(امتيازات) و(وثاق) و(الاثمار) و(سنام) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 27 شركة وانخفاض أسهم 100 شركة من اجمالي 162 شركة تمت المتاجرة بها.
واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 9ر23 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت 3ر12 مليون دينار كويتي تمت عبر 830 صفقة نقدية ليغلق المؤشر عند مستوى 31ر960 نقطة.
وأقفل المؤشر السعري منخفضا 3ر43 نقطة ليبلغ مستوى 7ر6739 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت 2ر32 مليون دينار (نحو 8ر105 مليون دولار أمريكي) من خلال 5ر294 مليون سهم تمت عبر 7349 صفقة نقدية.