وجه النائب د.خليل أبل سؤالا إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي محمد الفارس حول معهد الكويت للابحاث العلمية، وقال في سؤاله: نمى إلى علمي مشاركة معهد الكويت للأبحاث العلمية في مشروع ضخم بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بإبرام عقد مع شركة IBM بقيمة 150 مليون دينار تقريبا.
 لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالتالي : - تزويدي بمعلومات وافية عن المشروع الخاص باتفاقية معهد الكويت للأبحاث العلمية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي مع شركة IBM، ومدى استفادة المعهد والمؤسسة بشكل خاص ودولة الكويت بشكل عام من هذه الاتفاقية؟ وكشف بأسماء أعضاء اللجنة المشاركين من قبل معهد الأبحاث العلمية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي بمشروع الاتفاقية مع شركة IBM، وما هي تخصصاتهم العلمية وسنوات خبرتهم العملية، وما هي معايير اختيار هذه اللجنة؟
واضاف : كم كلفة مشروع الاتفاقية بين معهد الأبحاث العلمية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي؟ مع بيان وتحديد الالتزامات المقررة على معهد الأبحاث العلمية ومؤسسة التقدم العلمي والالتزامات المقررة على شركة IBM؟ وهل لدى معهد الأبحاث العلمية مشاريع سابقة مع شركة IBM؟ إذا كانت الإجابة بنعم – يرجى ذكر نوع الاتفاقيات والمشاريع التي تمت وكلفتها – كلٌ على حدة.