قالت الادارة المركزية للاحصاء الكويتية ان الرقم القياسي لاسعار المنتجين في الكويت انخفض في الربع الرابع من عام 2016 بنحو 93ر0 في المئة ليبلغ 2ر64 نقطة مقارنة بالربع الثالث من العام ذاته.
وأضافت الادارة في احصائيتها الصادرة اليوم الاحد أن الرقم القياسي لمجموعة الصناعات الاستخراجية انخفضت 38ر1 في المئة نتيجة ارتفاع الرقم القياسي لاسعار استخراج النفط بنحو 56ر1 في المئة.
وأوضحت أن أسعار الصناعة التحويلية سجلت انخفاضا بنسبة 55ر0 في المئة نتيجة لانخفاض أسعار مجموعة تكرير النفط بنحو 67ر0 في المئة مشيرة الى التأثير المباشر لمجموعتي استخراج النفط وتكرير النفط على الصناعات الاستخراجية والتحويلية نظرا لاهميتهما النسبية داخل سلة السلع.
وذكرت انه بمقارنة الرقم القياسي لاسعار المنتجين بين الربع الرابع من 2016 والفترة المماثلة من 2015 يظهر ارتفاعا بنسبة 24ر14 في المئة اذ قفزت مجموعة الصناعة الاستخراجية بنسبة 33ر23 في المئة بسبب ارتفاع أسعار مجموعة استخراج النفط بنحو 16ر23 في المئة.
وبينت ان مجموعة (الصناعة التحويلية) ارتفعت بنسبة 78ر6 في المئة من جراء ارتفاع أسعار مجموعة تكرير النفط بنسبة 61ر9 في المئة.
وأفادت (الاحصاء) أن الرقم القياسي لاسعار المنتجين ارتفع خلال ديسمبر الماضي بنسبة 78ر7 في المئة مقارنة بنوفمبر الماضي نتيجة ارتفاع اسعار مجموعة (الصناعات الاستخراجية) بنسبة 89ر12 في المئة.
ولفتت الى ارتفاع اسعار مجموعة الصناعات التحويلية بنسبة 13ر3 في المئة خلال ديسمبر الماضي نتيجة ارتفاع اسعار مجموعة تكرير النفط بنسبة 32ر5 في المئة في حين ظلت اسعار مجموعة الماء والكهرباء ثابتة خلال الفترة نفسها.
ويعد الرقم القياسي لأسعار المنتجين الصناعيين مؤشرا مهما يرتبط بالأداء الاقتصادي لأنه يعكس القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية وتأثيرها على الميزان التجاري للاقتصاد المحلي.
كما يعد هذا الرقم من المدخلات المعلوماتية المهمة لحساب معدل النمو الاقتصادي والناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة.