وجه النائب خليل الصالح سؤالا برلمانيا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح حول المخالفات التي شابت طرح مناقصة محطة الزُّور الشمالية في المرحلة الثانية.
ونص السؤال على ما يأتي: إلحاقاً بأسئلتنا السابقة عن المخالفات التي شابت طرح مناقصة محطة الزُّور الشمالية المرحلة الثانية، يرجى إفادتنا بما يلي: 1. من هم أعضاء لجنة المزايدة لمشروع الزُّور الشمالية الثانية؟ ما هي مؤهلاتهم؟ وسيرهم الذاتية.
2. هل تم الاستعانة بمستشارين قانونين وماليين وفنيين لمشروع الزُّور الشمالية الثانية؟ نرجو تزويدنا بأسائهم والافادة بمن قام بتعيينهم وهل هم يعملون لصالح لجنة المزايدة أم لهيئة الشراكة؟ وما قيمة اتعابهم؟ 3. هل يتضمن نطاق عمل المستشارين اعداد طلب العروض والتأكد من مطابقتها للقوانين واللوائح؟
4. هل قام المستشارين المعنين بدراسة العروض المقدمة؟ إذا كان الجواب نعم، يرجى تزويدنا بجميع التقارير المعدة من قبلهم.
5. هل قامت هيئة الفتوى بدراسة طلب العروض أو التأكد من دراسة استيفاء العروض للمعايير واللوائح والقوانين وما إذا كان هناك (اجزاء من العروض قد يكون فيها جدل بين الهيئة أو اللجنة)؟ وهل تم أخذ رأي هيئة الفتوى في مدى صحة طلب العروض وصلاحية السماح بقبول أي تجاوزات أو عمل اَي تعديل للعروض بعد موعد التسليم؟ ارجوا افادتنا بأي تقرير أو كتب من هيئة الفتوى بخصوص هذا المشروع؟ 6. نما الى علمنا إلينا وجود قضيتين في المحكمة حاليا ضد هيئة الشراكة بخصوص مشروع الزور الشمالية الأولى والثانية، نرجو افادتنا بتفاصيل هذه القضايا وما هي حالة القضايا الان وما هي الدفوعات التي قدمتها الهيئة. وما الاضرار التي قد تترتب على الهيئة؟
7. بالنسبة للقضايا القائمة ما مدى تأثيرها على مشروع محطة الزور الشمالية الثانية وجميع مشاريع الهيئة المستقبلية؟
8. إذا تم أي تغير/تعديل على العروض المقدمة بعد موعد التسليم هل تم أخذ تأكيدات خطية والتزامات من الأطراف الممولة بموافقتها على هذه التغييرات؟ 9. وهل مسموح للهيئة أو اللجنة طلب أو قبول أو النقاش بأية تغيرات بعد تسليم العروض؟ وهل أبدت الفتوى رأيها بهذا الموضوع؟ وما الإجراء السليم في حالة استلام عرض فيه انحراف جوهري؟ 10. إذا تم فتح باب النقاش والحوار في انحرافات جوهرية بعد موعد تسليم العروض فما مدى تأثير ذلك على المشاريع القادمة للهيئة من فقدان المتنافسين بمصداقية الهيئة وفي جدية طلب العروض مما قد يؤدي لعدم حرص المتنافسين في اتباع شروط طلب العروض بصرامة متسببا بهدر بأموال الدولة؟
11. ما هي حالة مشاريع كبد والعبيدلية وأم هيمان؟ وهل بها نفس الانحرافات الواردة في محطة الزور الشمالية الثانية التي ذكرناها في أسئلتنا هذه والسابقة؟
12. هل كان هناك أية مراسلات او طلبات بين هيئة الشراكة/لجنة المزايدة والمتنافسين تخص طلب أو النقاش أو قبول أي تعديل او سحب اي انحرافات او اي تغيرات او تعديلات (أياً كان نوعها او مسماها) في العروض المقدمة بعد موعد تسليم العروض (26-6-2016)؟ ان كأن الجواب نعم، يرجى تزويدنا بها.