أكد نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا حافظ غانم اليوم الثلاثاء ان البنك الدولي يعتزم زيادة قيمة التمويل لمساعدة لبنان وخفض قيمة الفائدة المفروضة عليه.
وأكد غانم في تصريح اعلامي بعد لقاء مع الرئيس اللبناني ميشال عون ان البنك الدولي يساعد لبنان خصوصا لأنه يستقبل عددا كبيرا من اللاجئين السوريين.
وقال "للمرة الاولى في تاريخ البنك الدولي نعطي دولة لديها مستوى تنمية كالمستوى الموجود في لبنان قروضا بسعر فائدة ميسرة كتلك التي نمنحها الى اكثر الدول فقرا في العالم." ولفت الى ان البنك الدولي يهدف لزيادة التمويل للبنان في مجال البنى التحتية والحوكمة داعيا الى ضرورة ايجاد المشاريع المهمة والحصول على مصادر تمويل اخرى لها عبر القطاع الخاص او جهات اخرى.
وقال غانم "ان الاقتصاد اللبناني اليوم امامه فرص كبيرة للتحسن والتقدم في المستقبل وللبنك الدولي اليوم عدد من المشاريع التي تنفذ في لبنان اولها في موضوع تأمين المياه كمشروع (سد بسري) جنوب بيروت بتكلفة تقدر بنحو 500 مليون دولار." يذكر ان رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم زار لبنان في مارس من العام الماضي برفقة الامين العام للامم المتحدة آنذاك بان كي مون واعلن عن تقديم 100 مليون دولار لتمويل مساعدة لبنان لتحسين نوعية تعليم الاطفال ما بين 5 و17 عاما.