اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ان سعر سلة خاماتها ارتفع امس الثلاثاء بواقع 41 سنتا ليستقر عند 54ر53 دولار للبرميل بعد ان كان 13ر53 دولار للبرميل الاثنين الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 76ر40 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري.
وكانت اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الانتاج في (اوبك) قد اكدت في اول تقرير اعدته اللجنة الفنية المشتركة لشهر يناير الماضي ان نسبة التزام الدول من داخل و خارج المنظمة خلال يناير الماضي بقرار خفض حصص الانتاج بلغت 86 في المئة.
يذكر ان اللجنة الوزارية المنبثقة عن منظمة (اوبك) والمنتجون من خارج المنظمة في فيينا اتفقوا في ال22 من يناير الماضي على وضع الية شهرية للرقابة على معدلات انتاج النفط و بما يضمن الالتزام بقرار خفض الانتاج المتفق عليه في مؤتمري فيينا في نوفمبر وديسمبر الماضيين.
وينص الاتفاق على خفض الانتاج بواقع مليون و 758 الف برميل يوميا بهدف دعم الاسعار والاستقرار في السوق النفطية.
ومن المقرر ان تعقد اللجنة الفنية المشتركة اجتماعها الثاني في فيينا خلال مارس الجاري على ان يتبعه اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة تنفيذ اتفاق خفض الانتاج في الكويت يومي 25 و 26 مارس المقبل.