قال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء المهندس عصام المرزوق اليوم الخميس ان تمديد العمل باتفاق خفض الانتاج المقرر حتى نهاية يونيو المقبل سيناقش بعد الاجتماع القادم للجنة مراقبة الالتزام بخفض الانتاج في 26 مارس الجاري بالكويت.
واوضح المرزوق الذي يترأس اللجنة في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أن التزام الدول من خارج منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) باتفاق خفض الانتاج الذي اقره كبار المنتجين اواخر العام الماضي وصل الى نحو 50 في المئة من النسبة المقررة.
واشار الى ان نسبة التزام دول (اوبك) باتفاق الخفض كانت قد وصلت بحسب الارقام الاولية الى حدود 140 في المئة لكنها بلغت الآن 102 في المئة تقريبا.
وحول بنود اجتماع لجنة مراقبة خفض الانتاج افاد المرزوق بانها تشمل مراجعة تقرير اللجنة الفنية المنبثقة من دول لجنة المراقبة اضافة الى التطورات النفطية العالمية التي ترد في تقرير الامانة العامة لمنظمة (اوبك).
وعن النفط الصخري الذي اصبح يقود الى حد كبير جهود (اوبك) في توازن السوق افاد المرزوق بان انتاج هذا النوع من النفط في ازدياد "لكن زيادة الانتاج سوف تؤثر حتما على الاسعار التي لو انخفضت سوف تتسبب بوقف او حتى تراجع انتاج النفط الصخري".
ولفت الى ان الاجتماعات التي تمت ما بين الامين العام ل(اوبك) وبعض كبار منتجي النفط الصخري التي حدثت لأول مرة على هامش مؤتمر (سييرا) في الولايات المتحدة افصح فيها بعض المنتجين انهم لن يقوموا بزيادة الانتاج اذا بدأت الاسعار بالانخفاض.
وشدد على ان مثل هذه الاجتماعات لها اثر في الحفاظ على الاسعار كما حدث سابقا مع الدول من خارج الاوبك.
وكان كبار المنتجين ومنهم دول من داخل (اوبك) ودول من خارجها اتفقوا في اواخر العام الماضي على خفض الانتاج بنحو 8ر1 مليون برميل يوميا منها 2ر1 مليون برميل من داخل (اوبك) ونحو 600 ألف برميل من خارجها وبدأ تنفيذ الاتفاق مع بداية العام الحالي.