قالت شركة سبائك الكويت لتجارة المعادن الثمينة اليوم الأحد إن اونصة الذهب تراجعت 34 دولارا الأسبوع الماضي لتبلغ نحو 1200 دولار متأثرة بارتفاع الدولار وزيادة التوقعات برفع أسعار الفائدة الأمريكية في مارس الجاري.
وأضافت الشركة في تقريرها الأسبوعي أن أونصة الذهب كسرت الحاجز النفسي 1200 دولار يوم الجمعة الماضي بعد صدور بيانات سوق العمل الأمريكي عن شهر يناير متوقعة تراجع الذهب إلى 1170 دولارا في حالة رفع سعر الفائدة الأمريكية بمقدار 25 نقطة.
وأوضحت أنه من الطبيعي تراجع الإقبال على المعدن الأصفر في ضوء عودة الثقة للدولار الأمريكي والاستثمارات المقومة به مبينة أن ارتفاع الذهب سيعتمد على زيادة حيازة الصناديق الاستثمارية وانتعاش الاستثمارات الفردية والبنوك المركزية إضافة إلى الطلب الفعلي لأسواق الحلي من دول شرق آسيا.
وذكرت أن هذه العوامل كفيلة بتثبيت أسعار الذهب فوق مستوى 1200 دولار للأونصة معظم أيام السنة بغض النظر عن قوة الدولار ورفع الفائدة الأمريكية.
وعن تعاملات الفضة قالت الشركة انها أنهت تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 88ر16 دولار للأونصة بفارق 99 سنتا ونسبة هبوط بلغت 5ر5 في المئة عن أسعار الافتتاح.
وفيما يتعلق بباقي المعادن اوضحت ان البلاتينيوم تراجع بنحو 53 دولارا ليغلق عند مستوى 937 دولارا للأونصة كما انخفض البلاديوم إلى مستوى 745 دولارا للاونصة.
وبينت أن حركة الشراء زادت في أسواق الذهب المحلي وتفاعلت مع حركة هبوط الذهب إذ لامس كيلو الذهب الخام نحو 11950 دينارا كويتيا (نحو 39 ألف دولار) متراجعا بنحو 300 دينار (نحو 980 دولارا أمريكيا) عن أسعار الأسابيع الماضية.
يذكر أن الأونصة هي إحدى وحدات قياس الكتلة وتستخدم في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى أيضا الأوقية وتساوي 349ر28 غرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 103ر31 غرام.