أكد رئيس المجلس الاعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز والمحكمة الدستورية الكويتي المستشار يوسف المطاوعة ان توفير الامكانات المناسبة للعاملين في القضاء من المعينات على تحقيق رسالة العدل والعدالة.
وأضاف في تصريح للصحافيين اليوم الاحد بمناسبة بدء تشغيل مجمع محاكم الجهراء الجديد ان "من أدوات تحقيق العدالة ان نهيئ للقاضي البيئة المكانية والبنية التشريعية التي تعينه على تحقيق العدل".
وقال اننا بصفتنا رجال قضاء نسعى الى تحقيق العدالة ايا كان مقرها فالعدالة هي ضمير وإحساس في نفس رجال القضاء قبل أن تكون مباني وإمكانيات مشيرا الى ان "العدالة تسعى الى الناس وليس الناس هم من يسعون اليها".
وأكد المطاوعة سعي مجلس القضاء الى ان تكون العدالة قريبة من أهالي جميع محافظات البلاد وجميع المتقاضين مضيفا ان المجلس سيسعى الى تبسيط الاجراءات وتوفير الامكانيات وإكمال الدوائر.
وأشاد بدور وزارة العدل وعلى رأسها الوزير الدكتور فالح العزب على تجهيز هذا المبنى والاشراف على حفل تشغيله في أسرع وقت مبينا ان الوزارة هي من ستدعم المجلس في تحقيق النجاح وانجاز رسالته في تعزيز العدل بين الناس.
وذكر ان مثل هذا "الصرح القضائي الكبير" سيحدث نقلة نوعية كبيرة في القضاء الكويتي خاصة بالنسبة لسكان محافظة الجهراء الذين سيكفيهم مشقة الذهاب الى المحاكم الاخرى البعيدة عن مناطقهم.
وهنأ ‏المستشار المطاوعة باسمه واسم رجال القضاء أهالي محافظة الجهراء علىتشغيل مجمع محاكم الجهراء الجديد متقدما بالشكر الجزيل لسمو أمير البلاد ‏الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح على تفضل سموه بتوجيه المسؤولين في الديوان الاميري الى إنجاز هذا "الصرح القضائي الكبير".
بدوره أعرب وزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور فالح العزب في تصريح مماثل للصحافيين عن خالص شكره لسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح على هذه المكرمة التي تعد من مكارم سموه في دعم مرفق القضاء والسلطة القضائية.
وقال "اننا نكرر رسالة دائما وهي العبرة ليست بالمباني بل بالمعاني" مضيفا انه "لا توجد محافظة اقل من محافظة اخرى بالخدمات فهذا واجبنا ونحن جئنا لخدمة هذا الوطن والعمل على توجيهات سمو امير البلاد والقيادة السياسية".
وأكد انه اختزل الوقت بالانتقال المبكر بعد زيارته للمبنى قبل اسبوعين اذ ان المبنى جاهز للعمل وللمحاكم ان تقوم بدورها موضحا ان "محاكم الاسرة ستضم الى مجمع المحاكم اذ ان نص استقلال محكمة الاسرة واضح فهو ينص على ان تستقل لا ان تكون منفصلة المبنى".
وأضاف قائلا "نسعى الى استقلالية المبنى بالمداخل والمخارج والمصاعد وقاعات المحاكم عن باقي المبنى ككل وقد بدأنا بالجهراء وسنأتي لباقي المحافظات الاخرى".
وذكر العزب ان المبنى الجديد وفر على المال العام قرابة 400 الف دينار تدفع ايجارات للمباني السابقة التي كانت تضم محاكم محافظة الجهراء موضحا ان مبنى مجمع محاكم الجهراء هو ضعف مساحة مجمع قصر العدل مرتين.
من جهته تقدم وكيل وازرة العدل عبداللطيف السريع بالشكر الى حضرة صاحب السمو أمير البلاد على دعمه لمثل هذه المشاريع مؤكدا ان هذا المشروع يعزز معاونة وزارة العدل بكافة اداراتها للقضاء في هذا المبنى.
وذكر ان الجلسات انعقدت بهذا المجمع الضخم الذي يتمتع بمزايا عديدة منها انه صديق للبيئة وذكي بمصاعد الكترونية لأكثر من 2000 مستخدم كما ان القاعات مجهزة بأجهزة الكترونية حديثة وجميع الأدوار يتوفر بها استراحات لجميع رجال القضاء والمحامين وهناك 16 طابقا تضم إدارات وزارة العدل التي باشرت اعمالها من اليوم.