أعلن الموفد الأمريكي الخاص لدى التحالف الدولي ضد داعش بريت ماكغورك، اليوم الأحد، أن القوات العراقية قطعت آخر المنافذ المؤدية إلى غرب مدينة الموصل، ما أدى إلى محاصرة عناصر التنظيم داخلها.
 
وقال ماكغورك للصحافيين عقب لقائه مع وزير الدفاع العراقي عرفان محمود الحيالي، بمقر الوزارة في بغداد اليوم الأحد، "إن مسلحي داعش وقعوا في فخ في غرب مدينة الموصل العراقية، وهم محاصرون، فالليلة الماضية قطعت الفرقة التاسعة المدرعة في الجيش العراقي ومقرها قرب بادوش شمال غرب الموصل، آخر الطرق" المؤدية إلى المدينة. 
وأضاف أن "جميع المقاتلين الموجودين في الموصل سيموتون فيها".
وأكد ماكغورك أن التحالف "منخرط بقوة ليس فقط لأجل دحر الإرهابيين في الموصل بل أيضاً لضمان ألا يفروا منها"، كما قدر مسؤولون في التحالف عدد الإرهابيين في غرب الموصل وفي مدينة تلعفر غرباً ب 2500 إرهابي.
وأشار إلى  ضرورة استمرار التعاون الوثيق فى مجال التدريب وتسليح القوات العراقية فى إطار العلاقة الاستراتيجية بين البلدين.
وبحث الجانبان، ماكغورن والحيالي، خلال اللقاء الذي جرى بحضور السفير الأمريكي لدى العراق دوغلاس سيليمان، وقائد قوات التحالف الجنرال ستيفن تاونسند وكبار ضباط وزارة الدفاع العراقية، بحثا سير العمليات العسكرية للقوات العراقية والتحالف الدولي في الموصل.
وكانت قوات الجيش العراقي بدعم من ميليشيات أخرى، إستعادت منطقة بادوش في الأيام القليلة الماضية، وقطعت خطوط الإمداد المتبقية للموصل مستكملة تطويق المدينة.