أظهرت أرقام صادرة عن بنك الكويت المركزي اليوم الثلاثاء انخفاض عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) بمقدار 8ر0 في المئة في يناير الماضي مقارنة بشهر ديسمبر مسجلا 3ر35 مليار دينار كويتي (نحو 4ر115 مليار دولار أمريكي).
وقالت إدارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك المركزي في جداول إحصائية لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار الكويتي انخفضت في يناير الماضي إلى 30 مليار دينار (نحو 1ر98 مليار دولار) في حين ارتفعت الودائع بالعملات الأجنبية بنسبة 1ر1 في المئة لتسجل 9ر2 مليار دينار (4ر9 مليارات دولار) ليصبح إجمالي ودائع القطاع الخاص 7ر33 مليار دينار (نحو 110 مليارات دولار).
وأضافت أن إجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار الكويتي المتمثل بسندات (المركزي) والتورق انخفضت في يناير الماضي بنسبة 3ر2 في المئة لتبلغ 9ر2 مليار دينار (5ر9 مليار دولار) في حين انخفض إجمالي موجودات البنوك المحلية بنسبة 3ر0 في المئة لتسجل 60 مليار دينار (196 مليار دولار).
وأوضحت الجداول أن صافي الموجودات الأجنبية لدى البنوك المحلية انخفض بنسبة 9ر0 في المئة خلال يناير الماضي ليبلغ 2ر8 مليار دينار (نحو 27 مليار دولار) فيما هبطت ودائع لأجل لدى (المركزي) بنسبة 7ر6 في المئة في الشهر ذاته لتصل إلى نحو 654 مليون دينار (نحو 1ر2 مليار دولار).
وبينت أن إجمالي موجودات شركات الاستثمار التقليدية انخفضت خلال يناير بنسبة 1ر1 في المئة لتبلغ 7ر3 مليار دينار (نحو 45 مليار دولار) في حين انخفضت موجودات شركات الاستثمار الاسلامية بنحو 6ر2 في المئة لتبلغ 2ر4 مليار دينار (نحو 7ر13 مليار دولار) ليصل إجمالي موجودات كل هذه الشركات إلى نحو 8 مليارات دينار (نحو 26 مليار دولار).
وأفادت بأن أرصدة التسهيلات الائتمانية النقدية المستخدمة للمقيمين (حجم الائتمان المصرفي الممنوح) انخفضت بمقدار 2ر0 في المئة عن مستواها المسجل في ديسمبر الماضي لتبلغ 34 مليار دينار (نحو 111 مليار دولار) في حين ارتفع متوسط أسعار الفائدة على سندات الخزينة مدة عاما واحدا إلى 5ر1 في المئة.
وأضافت الجداول أن تمويل الواردات الكويتية ارتفع في يناير الماضي بنسبة 39 في المئة ليبلغ 353 مليون دينار (نحو 2ر1 مليار دولار) في حين استقر متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار لشهر يناير عند 5ر305 فلس للدولار.
وأشارت إلى أن إجمالي قيمة الموجودات في بنك الكويت المركزي انخفض 4ر1 في المئة في يناير الماضي ليبلغ نحو 9ر8 مليار دينار في حين انخفض صافي الموجودات الأجنبية لدى (المركزي) بنسبة 9ر0 في المئة ليسجل 6ر8 مليار دينار(نحو 28 مليار دولار).
ويقصد بعرض النقود كمية وحجم النقود التي يتم تداولها في الاقتصاد ويقسم الى نوعين رئيسيين هما عرض النقود بمعناه الضيق وعرض النقود بمعناه الموسع.
ويقصد بعرض النقود بمعناه الضيق حجم النقد للعمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الاشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المحتفظة في البنوك على شكل حسابات جارية او ودائع تحت الطلب.
ويشمل عرض النقد بمفهومه الواسع إضافة الى النقود الجارية حسابات ودائع الاجل وحسابات التوفير.