قال الامين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الكويتي محمد العسعوسي ان مهرجان الكويت السينمائي الأول الذي ينطلق 24 الحالي يعد خطوة مهمة تعزز تأسيس بنية تحتية لصناعة السينما في البلاد.
وأضاف العسعوسي في تصريحات للصحافيين على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر المجلس للاعلان عن المهرجان اليوم الثلاثاء ان هذا المهرجان الذي سيستمر حتى 28 مارس الحالي يعقد للمرة الأولى في الكويت ويعد لبنة مهمة للبناء الثقافي في البلاد.
وبين ان المهرجان يشكل دعما للشباب الكويتي لتشجيعهم على الانتاج السينمائي والنهوض بالحركة السينمائية في البلاد لافتا الى انه يعد مفردة من مفردات العمل الذي يقوم به المجلس لدعم السينما والسينمائيين في الكويت.
واكد سعي المجلس طوال العام للمشاركة في مهرجانات مختلفة لاتاحة الفرصة للمخرجين السينمائيين الكويتيين للمشاركة بأفلامهم التي حققوا فيها مراكز متقدمة لاسيما في مهرجان الخليج السينمائي.
وأشار العسعوسي الى جهود المجلس في ايفاد مجموعة من السينمائيين الكويتيين للتدرب في ورش عمل بالتعاون مع السفارة الفرنسية الى جانب العروض السينمائية التي تقدم بالتعاون مع دول العالم المختلفة تنفيذا لاتفاقيات التعاون الثقافي بين الكويت وتلك الدول.
وأفاد ان المهرجان سيضم في دورته الأولى سبع ورش عمل و14 محاضرة اضافة الى عروض سينمائية و34 فيلما سينمائيا تتسابق للفوز بجوائز المهرجان.
وأوضح ان المهرجان سيقدم جوائز مجزية في ثلاث مجالات هي الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة والأفلام الروائية القصيرة الى جانب جائزة لجنة التحكيم التي تحمل اسم المخرج خالد الصديق باعتباره "اهم مخرج كويتي وأول مخرج لفيلم سينمائي روائي طويل".
وكان مدير مهرجان الكويت السينمائي الاول شاكر أبل قال في المؤتمر الصحفي نفسه ان اهتمام الكويت بالسينما يظهر من خلال دعمها للمهرجان الذي يندرج "ضمن اهتمام القيادة السياسية العليا في البلاد بالشباب ورعاية مواهبهم وابداعاتهم".
وأضاف ابل ان المهرجان يقتصر على المشاركة المحلية لتسليط الضوء على السينما الكويتية ومنحها الفرصة للانطلاق لتدخل لاحقا في اطر التنافس خليجيا وعربيا ودوليا وهو ما يتم التحضير له عبر الدورات المقبلة.
واشار الى ان المهرجان يدعو للمزيد من الاهتمام بالكوادر السينمائية الوطنية من خلال تكريم الرواد ولجنة التحكيم والعروض السينمائية التي تشير الى وجود مجموعة من المبدعين السينمائيين الذين يشكلون رهانا مستقبليا لصناعة السينما في الكويت.
ولفت الى ان المهرجان سيكرم ثلاثة من ابرز رواد السينما الكويتية هم المخرج هاشم الشخص والمخرج خالد النصرالله والمخرج عبدالله المخيال.
وبين ان اللجنة المنظمة خصصت ايضا جائزة (لجنة التحكيم الخاصة) التي تحمل اسم المخرج الرائد (خالد الصديق) وهي جائزة ستظل حاضرة عبر تاريخ المهرجان.
وافاد ان المهرجان سينظم ورش عمل سينمائية متخصصة يشارك فيها كوادر سينمائية متخصصة منها ورشة السيناريو يقدمها السيناريست البريطاني السوري الاصل غسان عبدالله وورشة التصوير يقدمها مدير التصوير العالمي الكندي دريد منجم وهو من مواليد الكويت.
واوضح ان المهرجان سيتضمن ايضا ورشة الانتاج الابداعي تقدمها دوغلاس جوجو التي تعد من اهم العاملات في مجال الإنتاج السينمائي ومن اهم صناع السينما الفرنسية والأوروبية.
وقال ابل ان المهرجان سيضم كذلك ورشة حول اساسيات تصحيح الألوان يقدمها سعود الرسلاني وهو من الكوادر الكويتية المتخصصة في مجال المونتاج وتصحيح الألوان اضافة الى ورشة تطوير (الترانس ميديا) يقدمها الدكتور بيير ماغرو من مالطا.
وأشار الى الصناديق السينمائية الداعمة للمشاريع السينمائية ستكون حاضرة ضمن المهرجان وسيشارك بها عدد مرموق من اهم الكوادر التي تدير ابرز الصناديق الداعمة للانتاج السينمائي التي وضعت بصمتها على خارطة الإنتاج السينمائي عربيا ودوليا.
وذكر ان لجنة تحكيم المهرجان تضم في عضويتها كلا من الفنان محمد المنصور والمخرج خالد النصرالله والناقد السينمائي فاروق عبدالعزيز والكاتبة الروائية مي النقيب والفنان والمخرج ناصر كرماني.