كان يوم أمس يوما تشريعيا بامتياز، فأقر مجلس الأمة 13 قانونا في جلسة واحدة منها 11 قانونا باتفاقيات و قانونان الاول لدعم المشروعات الصغيرة و الثاني لزيادة تقدير برميل النفط في ميزانية مؤسسة البترول من 25 الى 35 دولارا، ويأتي إقرار هذا العدد الكبير من القوانين، بعد صيام عن التشريع استمر 3 أشهر لم يقر المجلس خلالها الا قانونا واحدا منذ اسبوع واحد فقط وهو قانون الأحداث، وبذلك ترتفع الحصيلة التشريعية للمجلس الحالي الى 14 قانونا. 
ودارت الجلسة كالتالي: 
الرئيس مرزوق الغانم افتتح جلسة مجلس الأمة، والأمين العام يتلو أسماء الحضور والغياب.
و اعتذر عن عدم الحضور الى الجلسة كل من الوزراء: صباح الخالد، خالد الجراح، أنس الصالح، محمد الفارس، والنواب: خالد العتيبي، وليد الطبطبائي، خليل عبدالله، طلال الجلال.
وتم مناقشة بند المضبطة 
وقالت صفاء الهاشم: أرفض ماذكره النائب خلف دميثير بحديثه عن استخدامي المصطلحات الإنجليزية.. .واعترض على كلمته «تميع» التي وردت على لسان النائب خلف دميثير في الجلسة الماضية واطالب بشطبها من المضبطة. 
والمجلس يوافق ويصادق على المضبطة.
وقال الرئيس مرزوق الغانم يؤبن محمد عبدالعزيز البدر من كراسي الأعضاء: الكويتيون يستذكرون العم البدر كأحد رموز المقاومة.. العم محمد البدر كان مثالا يضرب به في العمل الجاد واسأل الله أن يسكنه فسيح جناته.
والحكومة على لسان وزير العدل فالح العزب تشارك المجلس في تأبين البدر: أزال التعديات بمسطرة واحدة.. شخصية البدر يجب أن تدرس فكان الراحل بعيدا عن الأضواء تماما.
وقال خلف دميثير يؤبن الراحل وكيل وزارة التجارة خالد الشمالي: أنقل تعازينا لأسرته.
وقال محمد الدلال: فقدنا شخصيتين لكل منهما تميز خاص فالعم محمد البدر رجل المقاومة الأول والشمالي شخصية قانونية ذات وزن.
وقال عادل الدمخي يؤبن الاقتصادي جميل السلطان: الراحل جميل السلطان مدرسة في العطاء ونعزي أسرة السلطان في رحيله.. وايضا نعتز بماقدمع الراحلان محمد البدر وخالد الشمالي، فكلاهما قدما الكثير لوطنهما.
وقال عمر الطبطبائي: نعزي الوطن وأنفسنا بوفاة العم محمد البدر الذي كان رجلا بمعنى الكلمة ونعزي أنفسنا كذلك بوفاة الأخ خالد الشمالي الذي كان رمزا شبابيا وتفانيا بعمله وكذلك جميل السلطان الذي ساهم برسم الاقتصاد الكويتي عسى الله يرحمهم جميعا.
وقال عبدالله الرومي: الكويت بحاجة ماسة إلى رجال أمثال محمد البدر واستذكر زميلنا خالد الشمالي وعطاء وعمل جميل السلطان
وقال الرئيس مرزوق الغانم: أعزي أسرة الشمالي في رحيل خالد الشمالي وأعزي أسرة السلطان في فقيدهم أحد الرموز الإقتصادية لدولة الكويت.
وقال عبدالوهاب البابطين: نعزي أنفسنا وأهل الكويت في وفاة رجالات آثروا البلد كل في مجاله ومنهم الفريق محمد البدر الذي طبق القانون على الجميع بمسطرة واحدة ونريده أن يكون مثالا وقدوة لكل مسؤول.
وقالت صفاء الهاشم: قلبي مع أم بدر وأم فيصل.. ومزرعة الياسمين ستفتقد جميل السلطان
وقال عبدالله فهاد: لم اطلب من الفريق محمد البدر عملا إنسانيا أثناء موضوع الإزالة إلا وقام بتلبيته والمساجد التي قام ببنائها تشهد له.
وقال يوسف الفضالة: نعزي أنفسنا والكويت في وفاة محمد البدر الذي لم يفرق بين كبير وصغير في تطبيق القانون.. ونستذكر الأيقونة الإقتصادية جميل السلطان وأدعو الحكومة إلى تكريمهم بالتكريم اللائق.
وقال راكان النصف: شاءت الأقدار في هذا الاسبوع ان نفتقد 4 رجالات منهم الدبلوماسي حسن الدباغ والعم محمد البدر وخالد الشمالي وجميل السلطان.. العم محمد البدر شخصية عسكرية وإدارية من الطراز الأول.. وفقدنا شخصية الحقل الإقتصادي جميل السلطان.. وكذلك فقدت الكويت الصديق خالد الشمالي الذي كان من المسؤولين القلة الحريصين على رفع علم الكويت.
والمجلس ينتقل الى بند الرسائل الواردة... ومن بينها رسالة سمو الامير الى رئيس المجلس ردا على تهنئة سموه لمناسبة منح جامعة الكويت سموه الدكتوراه الفخرية، رسالة من النائب احمد الفضل حول سرقة النائب جمعان الحربش مقترحات له وتقديمها باسمه، وطلب النيابة العامة رفع الحصانة عن النائب خلف دميثير لعدم تقديمه ذمته المالية.
وأحمد الفضل يطلب تكليف مكتب المجلس بدراسة ظاهرة تقديم بعض الأعضاء لإقتراحات بقوانين وبرغبة مكررة ووضع آلية لتفاديها مستقبلا
والغانم ينبه بأن مكتب النائب وليد الطبطبائي سحب رسالته التي كان يطلب فيها تكليف لجنة المرافق بدراسة الإزدحام المروري في كيفان والخالدية.
وقال صالح عاشور: سمو الأمير ليس رمزا كويتيا فقط بل أصبح رمزا للإنسانية وأناشد سموه بالعفو العام عن جميع المغردين.. .نطلب من سموه ان يشمل مع العفو العام للمساجين المغردين ممن غردوا في قضايا محلية أو لدول مجاورة وآخرهم عبدالرحمن العجمي وأحمد عاشور.
وقال عادل الدمخي: سمو الأمير شخصية نادرة وتاريخية وطلبت من سموه العفو العام وتجاوز المرحلة السابقة بكل ما فيها.. .. .نحن في مرحلة جديدة واستغرب من يقول عن التفاهم لإستقرار البلد بالصفقة المشبوهة فليس به أي تنازل عن أي محاسبة حتى لرئيس الوزراء.. .التفاهم كان من أجل الكويت وطي صفحة الماضي وحتى تكون المحاسبة مسؤولة هناك تدرج قد يقضي على المستقبل السياسي لأي وزير.
وقالت صفاء الهاشم: جامعة الشدادية تعيش مسلسل من الحرائق لمدة تسع سنوات.
وقال جمعان الحربش: اؤكد أن سمو الأمير لم يشترط علينا شيئا في لقائنا معه.. طرقنا باب التهدئة والكرة في ملعب الحكومة إن إلتزمت بتوجيهات الأمير إلتزمنا بالتهدئة.. ومن جانب آخر المادة 100 من اللائحة الداخلية تنظم عملية تقديم الإقتراحات وأنا شخصيا ونواب آخرين قدمنا إقتراحات مشابهة.. ذكرت في المؤتمر الصحافي أن مكتبي وقع في خطأ حيث قدم لي 5 قوانين وقعتهم دون الإنتباه مثل قانون العلاج بالخارج الذي يعد قانونا سيئا.
وقال أحمد الفضل: تحميل النواب الإجتماع مع سمو الأمير فوق ما يتحمل ووضع رئيس الوزراء في كف والجناسي في كف عار.. أيضا سرقة الحربش لاقتراحاتي ونحن سنة أولى برلمان وأنت سنة مليون وأفهم أن تأخذ اقتراحاتك من مجلس سابق لكن تاخذ اقتراحاتي فهذا بوق وسطو...... العملية متعمدة ومدبرة بليل وهدفها إغراق المجلس في الإقتراحات وسرقة عيني عينك أمام الناس.
وقال مرزوق الخليفة: يحق لنا ان نفخر جميعا بمنح سمو الأمير الدكتوراه الفخرية وأطالب جامعة الكويت برفع مستواها الأكاديمي الذي يتراجع.
ووافق المجلس على رسالة واردة من عضو مجلس الأمة أحمد نبيل الفضل يطلب فيها تكليف مكتب المجلس دراسة ظاهرة تقديم بعض الأعضاء لاقتراحات بقوانين واقتراحات برغبة مكررة سبق تقديمها في ذات الفصل التشريعي من أعضاء آخرين ووضع آلية لتفاديها مستقبلا.
والمجلس ينتقل لمناقشة تقرير اللجنة التشريعية بشأن رفع الحصانة عن النائب خلف دميثير لعدم تقدمه بالذمة المالية في الموعد المحدد.
وقال خلف دميثير: أنا موافق على رفع الحصانة عني وكنت برحلة علاج بألمانيا وتأخرت يومين وبعدها قدمت إقرار ذمتي المالية فور عودتي.
وقال الوزير العزب: نشكر دميثير على ما قاله بحق النيابة والقضية ليست محل تجاذب لأنها تتعلق بتأخر تقديم إقراره بسبب علاج ونحن موافقين على رفع الحصانة.
والمجلس يوافق بالإجماع على رفع الحصانة عن النائب خلف دميثير.
والمجلس يوافق على إستعجال مناقشة تقرير لجنة الميزانيات بشأن مشروع القانون برفع السعر التقديري لبرميل النفط الى 35 دولارا.
والمجلس يوافق على تخصيص ساعتين من جلسة 28 مارس لمناقشة قضية البطالة وتعيينات الوافدين بالجهات الحكومية.
وقال الوزير محمد العبدالله: الحكومة مستعدة وتتشرف بعرض ما لديها من بيانات تبين السعي الحثيث لتوفير فرص عمل للكويتيين.
والامين العام يتلو طلبا بتكليف لجنة حقوق الانسان التحقيق في واقعة انتحار السجين المتهم بالاعتداء على البراك.
وقال وزير الداخلية: النيابة العامة بدات التحقيق وتم إيقاف 3 ضباط عن العمل من أجل ضمان سلامة التحقيق وليس لدينا مانع من الموافقة على الطلب النيابي.
وقال صالح عاشور: كان يفترض أن يتلو وزير الداخلية بيانا حول ملابسات الحادث حتى يقطع دابر القيل والقال.
وقال وزير الداخلية: أعلنا أمس عن ما حدث والإجراءات وليس هناك أي تطورات فالنيابة العامة تحقق الآن
وقال عادل الدمخي: أشكر وزير الداخلية على التعاون التام مع لجنة حقوق الانسان
والرئيس الغانم يوضح أن الطلب لا يحتاج لموافقة لأنه تم تكليف لجنة حقوق الإنسان التحقيق في كل ما يخص السجن المركزي.
وقال عدنان عبدالصمد: خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي جعلنا نضع السعر التقديري لبرميل النفط 25 دولارا بالميزانية.. وما هو معروض الآن ميزانية المؤسسة العامة للبترول وليس الميزانية العامة للدولة.
وقال خلف دميثير: العجز في الميزانية العامة للدولة مفتعل.. فلماذا هذا التهويل على العالم وتصوير بأن هناك عجزا بقيمة 6 مليارات دينار ؟.. نطلب رفع السعر في الميزانية الى 50 دولارا. 
وقال صالح عاشور: في جميع الأحوال سواء كان سعر البرميل 50 أم 120 دولارا فإنه يوجد عجز وانتقد توزيع المساعدات الخارجية لدول لها مواقف ضد الكويت.
وقال عدنان عبد الصمد: مقترح رفع سعر برميل النفط في مؤسسة البترول باطل لأن الميزانية العامة تم إقرارها وإلا تطلب إعادتها مجددا.
وقالت صفاء الهاشم: الحكومة كانت تهددنا بالعجز وسعر البرميل كان 120 دولار ولا مشكلة ان تعيد الحكومة الميزانية العامة للمجلس.
وقال عبد الكريم الكندري: ملاحظات الزميلة صفاء على سعر برميل النفط في الميزانية يجب ان تراعى في الميزانية المقبلة ونرفض اصرار الحكومة على عدم بيان وضع الميزانية.
وقال عدنان: عبدالصمد نستغرب طلب مقررة اللجنة المالية النائبة صفاء الهاشم تغيير السعر التقديري للبرميل حيث أن ذلك لا يجوز لائحيا ويتطلب عودة الميزانية للحكومة واحتسابها على السعر الجديد
والجلسة تشهد سجالا بين النائبة صفاء الهاشم والنائب عدنان عبدالصمد بسبب ميزانية البترول للسنة 2016/2017. 
قال عبدالصمد لـ صفاء: مو بالصراخ ولا تجادلين لانك لا تعرفين عن ماذا تتحدثين.
وصفاء ترد: من حقي وغصبا عن أي أحد أتحدث.
وقال وزير النفط: السعر الذي بنيت عليه الميزانية سابقا كان مبنيا على أسعار النفط وقتها وقبل اتفاق دول الأوبك الذي إرتفع السعر على إثره.
وقال صالح عاشور: لا يجب أن تدافع لجنة الميزانيات عن الحكومة وتصوير بوجود خلاف نيابي نيابي فنحن خلافنا مع الحكومة.
وقال عبدالصمد: القضية ليست دفاعا بل تاكيد على عدم دستورية تغيير سعر البرميل في ميزانية السنة السابقة وهناك اقتراح بتعديله لـ50 دولار اطالب بسحبه.
وقال الوزير ياسر أبل: المشروع المقدم هو تعديل سعر برميل النفط حتى يتطابق مع ميزانية 2016/2017
والرئيس مرزوق الغانم يرفع الجلسة نصف ساعة للصلاة.
والرئيس الغانم يستأنف جلسة مجلس الأمة بعد أداء صلاة الظهر.
والمجلس يصوت على ربط ميزانية البترول الوطنية وتعديل سعر البرميل ليتوافق مع الميزانية العامة 35 دولارا. 
والرئيس الغانم يؤكد انه يحتاج أغلبية خاصة. والمجلس يوافق على ربط ميزانية البترول الوطنية وتعديل سعر البرميل ليتوافق مع الميزانية العامة 35 دولارا بموافقة 38 نائبا وعدم موافقة 3 نواب. والمجلس ينتقل لمناقشة المداولة الثانية من تعديل قانون المشروعات الصغيرة بزيادة رأس مال المحفظة المالية في البنك الصناعي الى 150 مليون دينار.
وقال شعيب المويزري: هل هناك فوائد ربوية على محفظة المشروعات الصغيرة ؟ وهل تضمن الحكومة العدالة في التوزيع؟
وقال أحمد الفضل: البنك الصناعي مملوك للحكومة والمحفظة تخضع للشريعة الاسلامية من خلال القانون.
والمجلس يوافق على تعديل قانون المشروعات الصغيرة بزيادة رأس مال المحفظة المالية في البنك الصناعي إلى 150 مليون دينار في المداولة الثانية.
الرئيس الغانم: نبارك للمستفيدين من تعديل قانون المشروعات الصغيرة وزيادة محفظة البنك الصناعي بعد إقرار المجلس للقانون.
وعسكر العنزي يطلب سحب تقرير لجنة الداخلية والدفاع الخاص بتعديل قانون قوة الشرطة والخاص بوكيل وزارة الداخلية السابق. 
والمجلس يوافق.
والمجلس ينتقل لاستكمال مناقشة تقارير 11 اتفاقية خاصة بلجنة الشؤون الخارجية البرلمانية وقالت صفاء الهاشم لوزير الخارجية الشيخ صباح الخالد: نمنح مقار للمنظمات العالمية في الكويت وخاصة صندوق النقد الدولي ولا يوظف أو يدرب الكوادر الوطنية ؟
وقال صباح الخالد: اتفاقية المعهد الفرنسي للآثار مهمة وكان في اليمن ونتيجة للأوضاع هناك انتقل للكويت وكل الامور المادية تتكفل بها فرنسا. وقالت صفاء الهاشم: يجب ان تتعهد الحكومة على ضمان مواقع لعمل الكويتيين في المنظمات الدولية.
وقال عبدالكريم الكندري: المعهد الفرنسي سيعين وافدين وناطقين باللغة الفرنسية وليس كويتيين
وقال صباح الخالد: الحكومة تتعهد بالدفاع عن مصلحة الكويت ومواطنيها ونحن بحاجة لخبرات المعهد الفرنسي لأننا لم نستثمر آثارنا الإستثمار الصحيح.
وقال وزير العدل فالح العزب: الاتفاقيات الخارجية تعاقدية ولا تصل إلى التجاذبات السياسية وقال صباح الخالد: بحثنا اتفاقية التنقل والهجرة مع سويسرا بحثا دستوريا وملتزمون بدستورنا في الاتفاقية ووضعنا طريقة لإيقافها وتعديلها لضمان حقوقنا.
وقال عبدالكريم الكندري: اتفاقية الناتو الخاصة بالعبور تشترط مقاولين أجانب تقدم لهم تسهيلات ولا يخضعون لقوانيننا وهذا لا يجوز.. اتفاقية حلف الناتو يوجد بها مساسا ماليا وسياديا وهي خطرة
وقال صباح الخالد: مايعنينا من اتفاقية حلف الناتو أمن وسلامة الكويت وهذا ماخلص إليه مؤتمر اسطنبول في 2014 وهذه الاتفاقية ذات فائدة عظيمة لبلدنا.. . نحتاج الى تعاون كبير مع حلف شمال الأطلسي بموجب قرارات مجلس الأمن ومفهوم الاتفاقية يتعلق في عبور القوات العسكرية للحلف.. .الكويت مستفيدة من اتفاقية العبور مع حلف الناتو ووجود مقر لهم في الكويت فرصة للأكاديميين والباحثين والخبرات.
وقال عبدالكريم الكندري: لا يمكن ان نسمح للهاجس الأمني أن يضغط على الجوانب المادية وان يكون مدخلا لإستنزاف ميزانية الدولة بالمليارات بحجة التسليح.. . غدا يخرج علينا الرئيس الأميركي ترامب أيضا ويقول ادفعوا مقابل التسليح، فهل نحن كدولة صغيرة قدرنا ان ندفع ونستنزف احتياطي الأجيال ؟
.. .إلى متى ندفع المبالغ المليارية من أجل التسلح في وقت يتم الذهاب الى جيب المواطن ؟
وقال الوزير خالد الجراح: لا ندفع أية أموال مقابل اتفاقية العبور العسكري. 
وعبدالكريم الكندري يرد: كلامك غير صحيح واقرأ الاتفاقية فنحن ندفع شيك على بياض.
وقال وزير الخارجية صباح الخالد: اتفاقية العبور مع الناتو ممرا وليس مقرا ولن ندفع اموالا ونحن من قررنا انشاء مبنى لتقديم الخبرات وورشات العمل للكويتيين.
وقال عبدالكريم الكندري: الداخلية والدفاع اول الجهات التي تستغني عن الكوادر الوطنية وهما اكثر من يحارب الكفاءات والخبرات.
وقال الوزير خالد الجراح: لا نحارب الكويتيين ونرسلهم للخارج لأخذ الخبرات والتدريب ولكن اذا وصلوا لسن محددة يحالوا للتقاعد طبيعيا.
ورياض العدساني يستفسر عن اتفاقية حماية الاستثمارات والازدواج الضريبي مع بنغلادش وكم المبلغ المرصود للاستثمار.
وقال صباح الخالد يرد: تعاوننا كبير مع هذا البلد خاصة في مجال النفط ومكافحة الألغام.
والمجلس يصوت على اتفاقية حلف الناتو منفصلة و10 اتفاقيات أخرى مجتمعة.
والمجلس يوافق على اتفاقية حلف شمال الأطلسي «الناتو» في المداولة الاولى من خلال موافقة 37 نائبا ورفض 4 نواب وسط حضور 41 نائبا.
والمجلس يوافق على اتفاقية حلف شمال الأطلسي «الناتو» في المداولة الثانية من خلال موافقة 38 نائبا ورفض 4 نواب وسط حضور 42 نائبا. والمجلس يوافق على 10 اتفاقيات خارجية لحكومة الكويت مع دول ومنظمات عالمية في المداولة الاولى.