أعلنت وزارة العدل الأمريكية الثلاثاء أنها أدرجت على قائمة "أخطر الإرهابيين المطلوبين لمكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي)" اسم مواطنة أردنية شاركت في 2001 في هجوم انتحاري استهدف مطعم بيتزا في القدس وأوقع 15 قتيلاً بينهم أمريكيون.
 
وقالت الوزارة في بيان إنها أدرجت على هذه القائمة لأكثر المطلوبين للقضاء الفدرالي الأمريكي إسم إلهام عارف أحمد التميمي، مشيرة إلى أنها وجهت أيضاً إلى هذه المرأة الثلاثينية تهمة "التآمر لاستخدام سلاح دمار شامل ضد أمريكيين خارج الولايات المتحدة".
ويمكن أن يحكم القضاء الأمريكي على التميمي بالإعدام أو بالسجن المؤبد ولكن الأردن يرفض تسليم مواطنته إلى الولايات المتحدة.
وكانت التميمي قضت ثماني سنوات في السجن في إسرائيل قبل أن تفرج عنها الدولة العبرية في 2011 بموجب صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس.
وبحسب وزارة العدل فإن التميمي رافقت في 9 أغسطس (آب) 2001 الانتحاري لدى توجهه إلى مطعم سبارو للبيتزا في القدس حيث فجر عبوة ناسفة كانت مخبأة داخل غيتار.
وأوقع الهجوم يومها 15 قتيلاً بينهم أمريكيان و122 جريحاً.
وشددت الوزارة في بيانها على أن توجيه التهمة إلى التميمي اليوم بعد 16 عاماً من الوقائع هو دليل على أنه "عندما يستهدف إرهابيون مواطنين أمريكيين في أي مكان في العالم فنحن لا ننسى ذلك أبداً".