قالت شركة (كامكو) للاستثمار الكويتية اليوم الاربعاء ان اسعار النفط تراجعت هذا الاسبوع الى ادنى مستوياتها خلال اربعة اشهر متأثرة بارتفاع المخزون الامريكي للشهر التاسع على التوالي ليبلغ مستويات غير مسبوقة.
واضافت الشركة في تقرير متخصص ان التراجع المفاجئ لأسعار النفط الخام وتراجع سعر نفط خام أوبك بنسبة 8ر5 في المئة خلال جلسات التداول الاربع الاخيرة حدث على الرغم من التصريحات المطمئنة التي ادلى بها وزير الطاقة السعودي المهندس خالد الفالح اخيرا في ولاية تكساس الامريكية.
واوضحت ان ارتفاع المخزون جاء كنتيجة مباشرة لارتفاع انتاج النفط الصخري وارتفاع اسعار النفط لتتخطى حاجز ال50 دولارا للبرميل منذ ديسمبر 2016 اضافة الى اعلان منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) خطتها لتقليص الانتاج بما اعطى سببا اقتصاديا لمنتجي النفط الصخري لزيادة انتاجهم.
ولفتت الى ان نفط خام اوبك اغلق متراجعا عن مستوى 50 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ نوفمبر 2016 ليصل الى 49 دولارا.
وذكرت ان تصريح وزير النفط السعودي المشيرة الى امكانية تمديد فترة تقليص الانتاج الى ما بعد الموعد النهائي المقرر في 30 يونيو المقبل عجزت عن دعم اسعار النفط نظرا لازدياد الانتاج الامريكي "بلا هوادة" خلال الاسابيع القليلة الماضية.
واضافت ان "انقسام" اعضاء (أوبك) من حيث امتثالهم لقرار تقليص الانتاج ما زال متباينا حيث تتحمل السعودية الجزء الاكبر من خفض الانتاج في الوقت الذي لم يتعدى التزام بعض المنتجين الآخرين نسبة 50 في المئة.
وبالنسبة لامتثال المنتجين من غير الاعضاء في (اوبك) قالت ان روسيا التي تعد اكبر منتج من خارج المجموعة قد قلصت انتاجها بوتيرة اسرع مما كان متوقعا في حال تمكن المنتجين المحليين من تحقيق ذلك.
وقالت ان مستوى الامتثال المجمع من قبل المنتجين من الاعضاء وغير الاعضاء في (اوبك) وصل الى نسبة 86 في المئة من المستوى المستهدف مبدئيا.
وتوقعت ان يستمر تداول النفط في حدود ضيقة على المدى القصير على ان يتم موازنة موجة التراجع الاساسية الناتجة عن ارتفاع انتاج النفط الصخري من خلال زيادة امتثال منتجي النفط بالحصص المقررة فضلا عن ارتفاع الطلب في منطقة الخليج خلال فصل الصيف.
واشارت الى ان متوسط سعر نفط (اوبك) بلغ 4ر53 دولار امريكي للبرميل خلال فبراير الماضي بارتفاع هامشي قدره 9ر1 في المئة مقارنة بالشهر السابق مع استمرار تحرك الاسعار في حدود ضيقة خلال الشهر.
وذكرت ان اسعار تداولات مزيج (برنت) والنفط الخام الكويتي ارتفعت في فبراير مقارنة بالشهر السابق مع نمو متوسط اسعار الخامين بنسبة 7ر2 في المئة و9ر0 في المئة على التوالي.
واوضحت ان هذا الاتجاه اخذ مسارا عكسيا خلال النصف الاول من مارس الجاري حيث تراجع خام نفط اوبك بنسبة 2ر8 في المئة ليبلغ 49 دولارا امس الاول.