ذكرت وكالة الطاقة الدولية اليوم الأربعاء أن التزام منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) باتفاق خفض الإنتاج بلغ 91 بالمئة في فبراير الماضي مع زيادة في انتاج النفط مقارنة بالشهر الماضي.
وأضافت المنظمة في تقريرها الشهري "ان انتاج (أوبك) من النفط قدر بنحو 32 مليون برميل يوميا وذلك خلال الشهر الماضي بارتفاع بنحو 170 الف برميل عما سجل في يناير الماضي".
وأشارت المنظمة الى انه رغم زيادة انتاج المملكة العربية السعودية بنحو 180 الف برميل يوميا في فبراير الماضي الا ان مستويات الإنتاج لا تزال في اطار الهدف المتفق عليه لخفض الانتاج مؤكدة ان (أوبك) ساهمت في تقليص الإنتاج على أساس سنوي للشهر الثاني على التوالي.
كما لفت التقرير الى انه من المقرر ان تزيد الدول من خارج (أوبك) انتاجها من النفط خلال العام الجاري بنحو 400 الف برميل يوميا الى 1ر85 مليون برميل.
وبينت المنظمة ان الإنتاج العالمي من النفط ارتفع في فبراير الماضي بمعدل 260 الف برميل للنفط يوميا الى 52ر96 مليون برميل بيد ان تلك الزيادة لاتزال اقل بنحو 170 الف برميل من المستويات المسجلة في نفس الفترة من عام 2016.
وفيما يتعلق بنمو الطلب اكدت وكالة الطاقة الدولية حدوث ارتفاع بواقع 6ر1 مليون برميل في 2016 لتصل الى 6ر96 مليون برميل فيما اظهر هذا النمو بعض التباطؤ في 2017 مرجحة زيادة بواقع 4ر1 مليون برميل ليصل الى نحو 98 مليون برميل خلال العام الجاري.
وكانت الدول الاعضاء في (اوبك) توصلت في ختام اجتماعها الوزاري في فيينا بنهاية نوفمبر الماضي الى اتفاق يقضي بخفض سقف الانتاج بمقدار 2ر1 مليون برميل يوميا اعتبارا من مطلع العام الجاري كما تلقت المنظمة تعهدات من منتجين من خارجها تقضي بخفض انتاجهم أيضا بواقع 458 ألف برميل يوميا.