اعلنت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص الكويتية اليوم السبت تقدم تحالفين من التحالفات المتأهلة التي قدمت عروضها في سبتمبر الماضي لمشروع تنفيذ وتوسعة محطة ام الهيمان والاعمال المكملة لها.
وقالت الهيئة في بيان صحافي انها اجرت الخميس الماضي جلسة علنية لفض مظاريف العروض المالية المقدمة للمشروع مضيفة ان التحالفين المتقدمين هما تحالف بقيادة مجموعة (دبليو.تي.ايه واسرتكنيك جي.إم. بي.إتش) وتحالف بقيادة شركة الخرافي ناشيونال.
وذكرت انه تم خلال الجلسة فض المظاريف المالية وفقا للترتيب الأبجدي لمقدمي العطاءات ومن ثم إعلان قيمة كل عطاء بصوت مسموع حيث تم التدوين في جدول معد لهذا الغرض.
واوضحت أن نطاق تنفيذ المشروع يتمثل في تصميم وبناء وتمويل وتشغيل وتحويل محطة معالجة مياه صرف صحي بقدرة استيعابية تقدر ب (500 الف متر مكعب من المياه يوميا) كمرحلة أولى اضافة إلى عقد تحديث وتوسعة محطات الضخ التابعة للوزارة منها العقيلة و الرقة و أم الهيمان وإنشاء محطات ضخ جديدة و إنشاء شبكات نقل مياه الصرف الصحي و المياه المعالجة من محطة المعالجة واليها.
واضافت أن المشروع يسعى إلى تحسين الوضع العام لقطاع المياه ومياه الصرف الصحي في البنية التحتية من خلال ضمان صحة ونظافة الخدمات في الدولة والتي تخضع لأفضل المعايير المحلية والعالمية للحفاظ على البيئة.
وقالت الهيئة ان مشروع محطة أم الهيمان هو الأول من نوعه من حيث هيكلة الاعمال التي يتم طرحها وفقا لنظام ال (بيه.بيه.بيه) والقانون رقم 116 لسنة 2014 بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص في عقدين هما (بي.او.تي) و (دي.بي.او).
وافادت ان المشروع يندرج ضمن قطاع معالجة المياه ويهدف إلى تلبية الطلب المتزايد على هذه المرافق في المنطقة الجنوبية من البلاد مبينة ان وزارة الأشغال العامة ستقوم بصفتها الجهة العامة المختصة بالمشروع بتوقيع عقد الشراكة مع المستثمر الفائز.
ونقل البيان عن رئيس فريق لجنة المنافسة بوزارة الأشغال المهندس وليد الغانم قوله ان هيئة مشروعات الشراكة ساهمت في دفع عجلة مشروعات الشراكة بين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص وساهمت في إنجاح هذه المشاريع مشيرا إلى وجود المزيد من مشروعات الشراكة بين وزارة الاشغال العامة والقطاع الخاص في المستقبل.