قالت شركة سبائك الكويت لتجارة المعادن الثمينة اليوم الاحد ان اونصة الذهب ارتفعت بنسبة 5ر2 في المئة بواقع 30 دولارا الاسبوع الماضي لتبلغ نحو 1230 دولارا اثر رفع أسعار الفائدة الأمريكية.
وأضافت الشركة في تقريرها الأسبوعي ان الذهب خيب توقعات المحللين وصعد إلى أعلى مستوى له في أسبوعين بعد صدور قرار المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأربعاء الماضى برفع سعر الفائدة 25 نقطة اساس لتتراوح بين 75ر0 في المئة و1 في المئة.
وذكرت ان تصريحات رئيسة المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جانيت يللين عقب رفع أسعار الفائدة كانت غير مشجعة لدعم الدولار ما زاد من عمليات البيع والتخلص منه فضلا عن ان الكثيرين راوا سعر الدولار في قمته وعمليات جني الأرباح هي الاستراتيجية المناسبه للفترة الحالية.
وأوضحت في هذا السياق ان الذهب صعد فوق مستوى 1200 دولارا ولامس مستوى 1230 دولارا عقب ساعات من صدور قرار رفع أسعار الفائدة لينهي تداولات الاسبوع الماضي عند مستوى 1230 دولارا.
وتوقعت استمرار الذهب في الارتفاع مدعوما بالطلب من دول شرق آسيا اذا استمرت الأجواء الحالية مسيطرة على الاسواق مشيرة الى ان التراجعات التي قد يشهدها الذهب ستكون "تصحيحات ضرورية صحية" لتكوين مراكز شراء تبدأ من مستوى 1210 دولارا للاونصة.
وعن الفضة قالت (سبائك الكويت) انها انهت تداولات الاسبوع الماضي عند مستوى 39ر17 دولار للاونصة بفارق 42 سنتا عن اسعار بداية الأسبوع متوقعة ارتفاعها في حال استمرار هبوط الدولار الأمريكي لصالح العملات الاوربية.
وأضافت ان تأثير الفضة بهبوط الدولار قد يكون اقوى بجانب حجم التداولات الالكترونية التي تعتمد على زيادة عمليات الشراء بعد قرار المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ومستويات جديدة لمن فاتهم الشراء من بداية العام.
وفيما يتعلق بباقي المعادن قالت ان اتجاهاتها توحدت مع حركة الذهب والفضة في اتجاه الصعود لكن بدرجة اكبر من التوقعات اذ ارتفع البلاتنيوم 22 دولارا لينهي تداولاته عند مستوى 963 دولارا للاونصة كما صعد البلاديوم 31 دولارا واغلق على مستوى 778 دولارا للأونصة.
وبينت ان حركة الشراء زادت في اسواق الذهب المحلي وتفاعلت مع حركة صعود الذهب اذ لامس كيلو الذهب الخام نحو 12180 دينارا كويتيا (نحو 8ر39 ألف دولار) بفارق 230 دينارا (نحو 752 دولارا أمريكيا) عن اسعار بداية الاسبوع.
يذكر ان الأونصة هي احدى وحدات قياس الكتلة وتستخدم في عدد من الانظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى ايضا الاوقية وتساوي 349ر28 غرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 103ر31 غرام.