اعلنت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص الكويتية ان ثلاثة تحالفات اجتازت التقييم الفني لمشروع معالجة النفايات الصلبة (موقع كبد) من المستثمرين الذين تقدموا بعروضهم في سبتمبر الماضي.
وقالت الهيئة في بيان صحفي انها اجرت اليوم الاحد جلسة علنية لفض مظاريف العروض المالية المقدمة للمشروع مضيفة ان التحالفات الثلاثة هي (كونستركسيون انديستريال لي ميدتريان) و(مؤسسة الخليج للاستثمار) و(مجموعة الملا).
واضافت ان التحالف الثاني ضم شركات (الاستشارات المالية الدولية) و(كي.سي.سي للهندسة والمقاولات) و(ام هليثهولدينغ اند بيتريبس) و(ستينمولر بابكوك انفيرمنت) في حين ضم التحالف الثالث (الخرافي ناشيونال) و(سيوز انفيرمينت) و(ايتوتشو كوبريشن).
وبينت الهيئة انها بالتعاون مع بلدية الكويت قامت بطرح مشروع معالجة النفايات البلدية الصلبة (موقع كبد) وفقا لأحكام القانون 116 لسنة 2014 بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وقالت ان نطاق تنفيذ المشروع يتمثل في تصميم وبناء وتمويل وتشغيل مصنع لمعالجة النفايات البلدية الصلبة وتحويلها إلى طاقة كهربائية عن طريق استخدام المحارق وطمر الرماد المتبقي من المحارق في مردم نفايات صحية.
وأشارت الى انه تم تحديد فترة الاستثمار في المشروع لمدة 25 سنة اضافة الى 35 شهرا لأعمال التصميم والبناء مبينة انه يقع في منطقة كبد على بعد 35 كيلومترا من مدينة الكويت بمساحه إجمالية تقدر ب500 الف متر مربع.
ويعد المشروع من أهم مشاريع البنية التحتية التي تساهم في تحسين نظام معالجة النفايات البلدية الصلبة في دولة الكويت وما يترتب عليه من تطور في الأداء الاقتصادي والبيئي والاجتماعي اذ يعتمد على تكنولوجيا حرق النفايات وتحويلها إلى طاقة كهربائية.