اكدت عميدة كلية الآداب بجامعة الكويت الدكتورة سعاد عبدالوهاب اليوم الثلاثاء اهمية تخريج طلبة متخصصين بعلم الآثار ليكونوا قادرين على خدمة وطنهم وتلبية احتياجاته.
وأوضحت عبدالوهاب خلال افتتاح مؤتمر الآثار الاول الذي ينظمه قسم التاريخ بكلية الآداب ان تخريج طلبة متخصصين بعلم الآثار يتسق مع توجه مؤسسات الدولة الثقافية والفكرية بالتنقيب عن الآثار في البلاد.
وأضافت ان تخريج هؤلاء الطلبة يأتي ايضا في ظل اهتمام الدولة بالمتاحف التي تتطلب وجود مختصين مؤهلين للتعامل مع الآثار بشكل علمي وعملي.
وأشارت الى ان جامعة الكويت خصصت مختبرا للآثار في كلية الآداب ليكون معينا في التعليم بما يسهم في دمج الجوانب النظرية بالعملية.
وبينت أن تنظيم قسم التاريخ بالكلية لهذا المؤتمر يأتي تتويجا لجهد دؤوب بذله القسم لافتة الى ان شعبة الآثار في تخصص التاريخ بدأت باستقبال اول دفعة من طلابها في العام الجامعي الحالي (2016-2017).
من جانبه قال رئيس قسم التاريخ في كلية الآداب الدكتور عبدالله الهاجري في كلمة مماثلة ان مؤتمر الآثار يعد فرصة حقيقية لتجسيد مفهوم التكاتف والتعاون بين الجهات العلمية المعنية بالتراث الكويتي والحفاظ على آثاره.
وأوضح الهاجري ان من اهم اهداف قسم التاريخ بالكلية توسيع ارضية التلاقي بين الطاقة الثقافية والفكرية لطلبة القسم وزيادة مهاراتهم المهنية من خلال سنوات الدراسة الاكاديمية.
وأشار الى اهمية ربط البرنامج الدراسي باحتياجات سوق العمل المتمثلة في تأهيل امين متحف او مفتش آثار لاداء مهام عمله بكفاءة وقدرة عالية وتنمية القدرة العقلية البحثية للطالب ليحول طبيعة مهنته الى باحث قادر على دراسة وتحليل واجراء عمليات الحفر.
وأثنى على دور المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كشريك في رؤية انشاء شعبة الآثار وامداد قسم التاريخ بالخبرات والمواد اللازمة فضلا عن مشاركته في تدريس بعض المقررات ومتابعة اعمال مدرسة الحفائر.
وأعرب عن امله في ان يكون قسم التاريخ التابع لكلية الآداب مرجعا علميا للمجلس الوطني ويسهم في اعداد دورية علمية عالمية متخصصة في مجال الآثار.
وأكد سعي القسم لتحقيق هدف وطني يتمثل في ابراز الدور الحضاري لتراث دولة الكويت وآثارها وتوثيق شواهد التاريخ الكويتي لتعميق مشاعر الانتماء والارتباط بترابها الغالي وربطها بالتراث الانساني العالمي كإرث مشترك لجميع الشعوب والامم.
ويتناول المؤتمر الذي يعقد ليوم واحد بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محاضرات علمية عن الاثار في دولة الكويت خلال العصور المختلفة.
ويستعرض المؤتمر آخر مكتشفات البعثة الجورجية في منطقة الصبية بمشاركة نخبة من اساتذة الجامعة والمجلس الى جانب متخصصين من جامعات اجنبية من المهتمين بالآثار الكويتية منهم مدير معهد الاثار الاكاديمية في سلوفاكيا الدكتور ماتيج روتكاي.
ويصاحب المؤتمر معرض للصور حول عملية التنقيب عن الاثار في مدينة الكويت التي قام بها فريق الطلبة بمنطقة (بهيتة) خلال الفصل الجامعي الاول من العام (2016-2017).