قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) اليوم الثلاثاء ان متوسط سعر المتر المربع من الاراضي التجارية على مستوى البلاد تراجع بنسبة 8ر2 في المئة في الربع الرابع من 2016 مسجلا 3334 دينارا كويتيا (نحو 11 الاف دولار) مقارنة بالربع الثالث.
وأفاد (بيتك) في تقريره عن العقار التجاري بالكويت خلال الربع الرابع من 2016 بان متوسط سعر المتر مازال يتجه نحو الانخفاض إذ تراجعت مستويات الأسعار في كافة المحافظات في الربع الرابع مقارنة بالربع الثالث فيما انخفض المتوسط على أساس سنوي بأعلى نسبة في عامين بلغت 8ر6 في المئة.
وذكر ان مستويات الأسعار للمتر المربع التجاري تراجعت بمعدلات متفاوتة على مستوى محافظات الكويت في نهاية الربع الرابع مقارنة بالربع الثالث موضحا ان محافظة العاصمة جاءت بأقل انخفاض بين المحافظات فيما سجلت محافظة الفروانية أعلى نسبة تراجع بين المحافظات على أساس ربع سنوي.
واوضح التقرير ان متوسط سعر المتر في محافظة العاصمة بلغ 5775 دينار (نحو 8ر18الف دولار) في الربع الرابع منخفضا بنسبة طفيفة (5ر0 في المئة) مقارنة بمستوى سعر المتر في الربع الثالث في حين انخفض متوسط سعر المتر المربع في محافظة حولي ليصل 3204 دنانير (نحو 10 الاف دولار) في الربع الرابع بانخفاض نسبته 9ر2 في المئة.
وقال التقرير ان متوسط سعر المتر المربع في محافظة الفروانية بلغ 2326 دينارا (6ر7 الف دولار) في الربع الرابع بتراجع نسبته 3ر4 في المئة في متوسط سعر المتر عن الربع الثالث في حين تراجع متوسط سعر المتر المربع في محافظة الأحمدي بنسبة 8ر3 في المئة ليسجل 2913 دينارا.
واضاف التقرير ان نسبة التراجع في سعر المتر المربع في نهاية الربع الرابع في محافظة الجهراء بلغت 9ر4 في المئة ليسجل 2565 دينارا (نحو 8 الاف دولار) عن نهاية الربع الثالث وبتلك النسبة فإن متوسط سعر المربع في محافظة الجهراء سجل أكبر انخفاض بين المحافظات على أساس ربع سنوي.