أكد مدير عام الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية بالإنابة عثمان العثمان أن المنتدى (الإحصائي الخليجي الأول) هو نتاج التحولات في اقتصاديات دول المنطقة.
وبين العثمان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الاربعاء على هامش المنتدى ان تلك الأسباب دفعت للاهتمام بموضوع الأحصاء وبناء شراكات مع مصادر البيانات وتكوين علاقة منسجمة بين منتجي ‏ومستخدمي البيانات وكذلك كيفية الوصول الى مؤشرات وبيانات ذات جودة عالية تخدم صناع القرار في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
واضاف ان المنتدى طرح الكثير من القضايا الإحصائية التي تتواكب مع الطلبات المتزايدة على الإحصاءات وتنوعها وكذلك تنوع قواعد البيانات والتوجه السريع في إنتاج بيانات متنوعة والاهتمام بقواعد بيانات لم تكون مدرجة في السابق كالبيانات الضخمة.
وبين ان المنتدى تطرق الى موضوع ثورة البيانات والمعلومات "وهو موضوع جديد يحتاج منهجية وتأطير وتشريعات وتصنيفات" مشيرة الى وجود دراسات متعمقة ‏بدأت منذ عامين في شعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة في هذا الشأن.
واكد العثمان ضرورة الاستفادة من ثورة المعلومات مع قواعد البيانات الضخمة والمتوفرة في الدول والمجتمعات اضافة الى قواعد البيانات الرسمية من الجهات الحكومية الرسمية والقطاع الخاص.
وذكر ان المنتدى ركز على الشراكة بين منتجي ومستخدمي البيانات ‏وكيفية التواصل بينهم وكذلك كيفية قيام هذه الشراكة في دعم ورسم السياسات والتنمية المستدامة.
واوضح انه تم مناقشة الطلب على البيانات من منظور دولي لقياس التقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وكذلك مناقشة إنتاج ونشر الإحصاءات المتنوعة المختلفة بمحاور متنوعة في ورش كثيرة قدمت في المنتدى في جوانب متخصصة ومتنوعة منها جانب إحصائي وإعلامي وغيرها بما يخدم العمل الاحصائي.
وقال ان المنتدى تطرق كذلك الى تعزيز المعرفة الإحصائية كمفهوم جديد يحتاج إلى جهود كبيرة من قبل الاجهزة الاحصائية لتعزيز المعرف الإحصائية في مجتمعاتهم في شرائح المجتمع المختلفة في القطاعات المختلفة للوصول الى مفاهيم توحيد إنتاج البيانات للوحدات الاحصائية في الأجهزة الرسمية.
واضاف العثمان ان المنتدى ناقش ايضا موضوع الإعلام الإحصائي وضرورة ان يكون للاحصاء رسالة إعلامية توصل البيانات والمعلومات الصحيحة لمستخدميها مشيرا الى بحث المنتدى لموضوع تطوير الإحصاءات با‏ستخدام تقنية المعلومات والاتصالا.
وذكر في هذا السياق انه تم عرض تجارب الدول في كيفية استخدام تقنية المعلومات في تطوير العمل الاحصائي باستخدام هذه التكنولوجيا في رفع مستوى ‏العمل الإحصائي.
وأعرب العثمان عن خالص الشكر والتقدير للهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية والمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على جهودهم الكبيرة التي بذلوها للإعداد والتجهيز لهذا المنتدى.
وكانت فعاليات المنتدى انطلقت الاول من امس تحت شعار (تعزيز الشراكات الإحصائية لدعم السياسات الاقتصادية والتنمية المستدامة في دول مجلس التعاون الخليجي) والذي تنظمه هيئة الإحصاء السعودية والمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون في الرياض من الفترة 20 الى 22 مارس الحالي برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود.