افتتح بنك الكويت الوطني اليوم الخميس فرعه الرئيسي في مدينة شنغهاي الصينية بحضور كبار مسؤولي البنك وسفير دولة الكويت لدى الصين سميح جوهر حيات ليكون بذلك اول بنك خليجي يفتتح فرعا له في الصين.
وقال السفير الكويتي في كلمة بحفل الافتتاح ان وجود المؤسسات الكويتية الحكومية والخاصة في الصين من شانه توطيد العلاقات مع العملاق الاسيوي وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين كما يدعم الإمكانات الحقيقية للاقتصاد الكويتي.
واضاف حيات ان العمل يجري حاليا مع الجانب الصيني لفتح مكتب للهيئة العامة للاستثمار في مدينة شنغهاي كما يجري بحث افتتاح قنصلية عامة للكويت في هذه المدينة في المستقبل القريب.
وأكد السفير حيات الاهتمام بدعم القطاع الخاص الكويتي مرحبا بافتتاح الفرع الرئيسي للبنك الوطني في شنغهاي التي تعد العاصمة التجارية للصين.
واعتبر ان خطوة البنك الوطني تعكس استجابة للدور الرئيسي الذي تلعبه الصين في الاقتصاد العالمي وكذلك لحجم التبادل التجاري الصيني مع الدول العربية التي بلغت 270 مليار دولار العام الماضي منها 171 مليار دولار مع دول الخليج العربية.
وحضر حفل الافتتاح الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني والعضو المنتدب عصام الصقر ونائب العضو المنتدب شيخة البحر والمدراء الإقليميين وحشد من كبار المديرين العامين في مختلف القطاعات التجارية والاستثمارية الصينية.
ويعتبر فرع البنك الوطني في الصين هو الاول من نوعه خليجيا والثاني عربيا بعد البنك الوطني المصري.
وكان البنك الوطني افتتح مكتبه التمثيلي في شنغهاي اواخر عام 2005 مركزا اهتمامه على تقديم تسهيلات مصرفية لشركات التصدير والشركات المرتبطة بمشاريع وأنشطة تجارية مع القطاعين العام والخاص في دولة الكويت ومنطقة الشرق الأوسط.(