قام المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والعربية عبدالوهاب البدر اليوم الاحد بوضع حجر الاساس لمشروع انشاء شبكات الصرف الصحي ومحطة تكرير المياه المبتذلة ضمن منظومة الصرف الصحي في منطقة (مرجعيون- الخيام) جنوب لبنان بتكلفة تقدر ب 47 مليونا و562 الف دولار امريكي.
واقيم بهذه المناسبة احتفال برعاية رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ممثلا بوزير المالية علي حسن خليل وشارك فيه وزير الطاقة سيزار ابي خليل ورئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر والمدير الاقليمي للدول العربية في الصندوق عبدالله الصقر بالاضافة الى نواب وشخصيات دينية وعسكرية واجتماعية.
وقال الوزير خليل في كلمة له "نلتقي مرة اخرى تحت رعاية دولة الكويت في مشروع استثنائي كان يشكل حلما لابناء المنطقة والذي تكرمت بتمويله من خلال الصندوق لتحقق هذا الحلم لاهالي منطقة الخيام والقرى المحيطة بسهل الخيام".
وتوجه خليل باسم رئيس مجلس النواب نبيه بري ونواب المنطقة واهلها بالعرفان والتقدير لدولة الكويت "التي اولت المنطقة الاهتمام وفتحت امامهم باب الامل الكبير في المشروع الاستراتيجي المتمثل بمشروع (ري نهر الليطاني)".
وذكر ان دولة الكويت كانت على الدوام الى جانب لبنان في السياسة والاقتصاد والتنمية" مؤكدا مواصلة الجهود لتحقيق مشاريع الصرف الصحي في منطقتي (حاصبيا) و(مرجعيون) لحل هذه المشكلة التي تعد غاية في الاهمية.
من جهته اعرب وزير الطاقة سيزار ابي خليل عن سعادته بقيام مثل هذه المشاريع المهمة على غرار مشروع الصرف الصحي في الخيام وذلك لانه يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للصرف الصحي التي وضعتها الوزارة في عام 2012.
واشار الى انه منذ عام 1990 وحتى عام 2009 انفقت الوزارة نحو 1450 مليار دولار امريكي على قطاع الصرف الصحي مبينا وجود منظومات غير مكتملة وشبكات تفتقد لمحطات التكرير.
وثمن ابي خليل المساعدة التي قدمها الصندوق الكويتي لحل هذه المشكلة متطلعا الى المزيد من المساعدات الكويتية لاقامة مشاريع حيوية يحتاجها لبنان على صعيد البنى التحتية. واستذكر في هذا المجال الدراسة التي اعدتها الوزارة مؤخرا مع برنامج الامم المتحدة الانمائي والتي اظهرت استهلاك النازحين السوريين ل 486 ميغاواط من الكهرباء بما يعادل ثلث انتاج لبنان مع تكبد (شركة كهرباء لبنان) 333 مليون دولار كما ادى وجود النازحين الى ارتفاع العجز المائي بنحو 75 مليون متر مكعب سنويا.
من جهته قال المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والعربية ان الصندوق الكويتي اكمل العام الماضي 50 عاما من العمل بتنفيذ المشاريع في لبنان مؤكدا استمرار دعم دولة الكويت لجهود التنمية في لبنان.
وذكر البدر ان الصندوق نفذ عدة مشاريع في المنطقة منها مشروع اليوم الذي يخدم بشكل اساسي المشروع الكبير (ري نهر الليطاني) مبينا ان مشروع الصرف الصحي في الخيام يعد مشروعا مساعدا له.
من جانبه قال الجسر "في هذه المناسبة يجمعنا الجنوب الذي كان عنوانا جامعا للبنان وللعرب بصموده وتجمعنا الكويت التي كانت علامة جمع في امتنا العربية بزمن الانقسام والشرذمة".
وقال انه سيستفيد من هذا المشروع الذي سيساهم في حماية مصادر المياه من التلوث العديد من البلدات موضحا انه مشروع جديد يضاف الى العديد من المشاريع الحيوية التي ينفذها مجلس الانماء والاعمار في المنطقة. وذكر ان من اهم هذه المشاريع مشروع ري نهر الليطاني (منسوب القناة 800) الذي سجل العمل في مرحلته الاولى تقدما كبيرا وسيساعد في تأمين تمويل مرحلته الثانية الصندوقان الكويتي للتنمية والصندوق العربي.
وجرى في ختام الحفل تقديم درع تقديرية للبدر تكريما لجهود الصندوق في دعم وتمويل المشروع.
ويتضمن المشروع الذي يمول الصندوق الكويتي 80 في المئة منه انشاء شبكات للصرف الصحي في بلدات الخيام ومرجعيون وبلاط وبرج الملوك والقليعة وابل السقي ودبين ودير ميماس وكفركلا والعديسة حيث سيتم انشاء اربع محطات رفع للمياه المبتذلة الى جانب انشاء محطة معالجة وتكرير لهذه المياه في سهل الخيام بالاضافة الى تشغيلها وصيانة محطة معالجتها وتكريرها.
وتقوم محطة المعالجة والتكرير على تقنية المعالجة البيولوجية الثلاثية المراحل حيث يتم تحويل المياه المكررة بعد تعقيمها الى (نهر الليطاني) في فصل الشتاء مع امكانية الاستفادة منها لري جزء من سهل الخيام صيفا.
اما شبكات الصرف الصحي فتتضمن حوالي 152 كيلومترا من خطوط الجر الرئيسية والثانوية وحوالي 10 كيلومترات من خطوط الدفع.
ومن المتوقع ان تستغرق مدة تنفيذ المشروع ثلاث سنوات تنقسم خلالها الاشغال الى قسمين يتمثل الاول بتنفيذ اشغال شبكات الصرف الصحي وخطوط الدفع والاخر بتنفيذ اشغال المحطات الاربع لرفع المياه المبتذلة واشغال تصميم وانشاء محطة لتكريرها وتشغيلها وصيانتها بالاضافة الى المدة الزمنية لتشغيل وصيانة محطات التكرير التي تستغرق ثلاث سنوات.
يذكر ان الصندوق الكويتي ينفذ في جنوب لبنان اضخم مشروع تنموي اقتصادي اجتماعي على صعيد لبنان وهو مشروع مياه الليطاني في محافظتي الجنوب والنبطية الذي يؤمن ري ما يقارب 15 الف هكتار من الاراضي الزراعية وتوفير المياه ل 100 بلدة