قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) اليوم الاثنين ان عوائد العقارات الاستثمارية تراوحت بين 3ر7 و 4ر8 في المئة على مستوى محافظات الكويت في الربع الرابع من 2016.
واضاف (بيتك) في تقريره ربع السنوي عن العائد على قطاع العقار في الكويت خلال الربع الرابع من العام الماضي ان معدلات العوائد على العقارات التجارية في الفترة المذكورة ارتفعت مقارنة بالربع الثالث.
وذكر ان متوسط عائد العقار التجاري في محافظة العاصمة ارتفع الى 8ر6 في المئة بنهاية الربع الرابع من 2016 فيما بلغ في محافظة حولي 9ر7 في المئة في حين تجاوز متوسط العائد على العقارات التجارية في محافظة الفروانية 1ر8 في المئة وفي الجهراء 9ر7 في المئة.
وعن اسعار القسائم الصناعية (عقود المنفعة العامة) والمخازن قال التقرير ان متوسط سعر المتر المربع من القسائم الصناعية بلغ 852 دينارا (2786 دولارا امريكيا) بنهاية الربع الرابع من 2016 منخفضا بنسبة قدرها 7ر2 في المئة مقارنة بمتوسط سعر المتر في الربع الثالث.
واشار الى ان مستويات الأسعار تراجعت بشكل عام على أساس سنوي بنسبة 5 في المئة عن ذات الفترة من 2015 مبينا ان السعر التقديري لاراضي الجواخير والاسطبلات هبطت بدورها في الربع الرابع من العام الماضي بنسبة بلغت 22 في المئة.
اما عن الاراضي الزراعية في محافظتي الجهراء والأحمدي قال ان متوسط السعر التقديري للمتر في الربع الرابع لحق الانتفاع انخفض بنسبة 9ر2 في المئة مقارنة بالربع الثالث.
وعن أسعار الشاليهات اشار الى ان متوسط سعر متر الواجهة البحرية على مستوى محافظة الأحمدي انخفض بنسبة 7ر5 في المئة مقارنة بالربع الثالث لافتا الى ان متوسط سعر المتر الطولي للواجهة البحرية بلغ 7ر14 ألف دينار كويتي (نحو 48 الف دولار امريكي).