أكد الرئيس الفخري للمجموعة الكويتية لمستخدمي نظم المعلومات الجغرافية الشيخ أحمد العبدالله الصباح اليوم الثلاثاء ضرورة استخدام تكنولوجيا المعلومات الجغرافية (جي آي اس) لمواكبة التقدم والازدهار العالمي في مختلف المجالات.
وقال الشيخ أحمد العبدالله في كلمة بافتتاح مؤتمر الكويت التاسع لمستخدمي نظم المعلومات الجغرافية الذي تنظمه المجموعة ان نجاح الدول مرتبط بمبدأ الابتكار والنظرة المستقبلية بالاستناد الى تلك العلوم.
وأوضح ان المجموعة التي تأسست عام 2003 تهدف الى نشر التوعية بأهمية ثقافة نظم المعلومات الجغرافية ودورها في بناء حياة افضل لكل افراد المجتمع.
وأضاف ان المجموعة اخذت على عاتقها مسؤولية العمل الجاد المدعم بأبحاث ودراسات علمية دقيقة ومتطورة عن علم المكان مع المنظمات غير الربحية وعدد كبير من المؤسسات والهيئات والشركات في القطاعين لتحقيق المنفعة العامة.
واشار الى ضرورة اصدار ونشر خريطة دولة الكويت للاستفادة منها على المستويات كافة لافتا الى اهمية انشاء شبكة وطنية لمستخدمي نظم المعلومات الجغرافية في البلاد لتكون بوابة لتبادل الخبرات والاستشارات الفنية والتقنية.
وشدد على ضرورة العمل على بناء شبكة خليجية لتبادل الخبرات والتعاون العلمي والبحثي بين المتخصصين بأنظمة المعلومات الجغرافية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية فضلا عن ضرورة تبادل المعلومات من قبل وزارات الدولة عن طريق السحابة الالكترونية.
واستعرض الشيخ احمد العبدالله انجازات المجموعة الكويتية ومنها نشر وطباعة قاموس بمصطلحات نظم المعلومات الجغرافية والعلوم المرتبطة بها ودعم مقترح انشاء مركز وطني لنظم المعلومات الجغرافية لتوحيد الخريطة القاعدية الأساسية للبلاد.
من جانبه قال مدير الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات المهندس قصي الشطي في كلمة مماثلة ان المؤتمر الذي يقام تحت شعار (نظم المعلومات الجغرافية تخطيط وتنمية) بالتعاون مع الجهاز ويستمر يومين سيناقش موضوعات حيوية تعزز مشاريع التخطيط والتنمية.
وأكد الشطي اهتمام دولة الكويت بهذه التقنية وحرصها على توحيد الجهود الحكومية والتنسيق فيما بين مؤسسات الدولة لرفع أدائها باستخدام أفضل التقنيات الحديثة لنظم المعلومات الجغرافية.
واشار الى ان مجلس الوزراء كان اصدر قرارا في عام 2012 بإعادة تشكيل لجنة تنسيق وطنية برئاسة الجهاز المركزي وعضوية 17 جهة حكومية وأهلية وجمعية نفع عام لتفعيل المشروع الوطني لنظم المعلومات الجغرافية وتكامله بين الجهات الحكومية وتوصيلها ببعضها.
وحول مخرجات المشروع أفاد بأنها تتلخص في انشاء خريطة قاعدية اساسية ومواصفاتها لدولة الكويت لانتاج وحفظ وتبادل البيانات والمعلومات المكانية والوصفية على المستوى الوطني وتوفير تلك البيانات وتسهيل وصولها الى صانع القرار في مختلف اجهزة الدولة وقطاع المستثمرين وعموم المواطنين.
وذكر أنه من مخرجات المشروع ايضا توسيع مجالات استخدام هذه النظم ورفع مستوى الاستفادة منها وترشيد الانفاق على مستوى الدولة في مجال معالجة وإدارة ونقل المعلومات المكانية.
بدوره اعرب المدير العام للهيئة العامة للمعلومات المدنية مساعد العسعوسي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن سعادته بتحقيق الكويت قفزات كبيرة ومتطورة في مجال نظام المعلومات الجغرافية والذي اسهم في تحقيق الترابط بين مختلف الجهات في البلاد.
وقال العسعوسي ان هذا النظام يعد نقلة نوعية مضيفا ان الهيئة كانت من أوائل الجهات في استخدامه لدرايتها التامة بمميزاته وما يحققه من تطور للدولة والمجتمع.
وبين ان برنامج (كويت فايندر) يعد احد امثلة هذا النظام الذي يسهم في خدمة المجتمع وتسهيل الحياة اليومية فضلا عن توضيح بعض نقاط الضعف في الطرق التي تمكن الجهات من وضع حلول لاسيما خلال الازدحامات المرورية.
وافاد ان البرنامج الذي يستخدمه اكثر من 600 الف مشترك ومستخدم حصل على جوائز عدة داخل وخارج البلاد مؤكدا أهمية النظم الجغرافية ومثل هذه البرامج في تحقيق كل ما هو إيجابي في صالح الفرد والدولة معا.