اكد الوكيل المساعد لقطاع تشغيل وصيانة المياه في وزارة الكهرباء والماء الكويتية المهندس خليفة الفريج اليوم الثلاثاء اهمية استراتيجية الامن المائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من اجل تحقيق استدامة المياه في المنطقة.
وقال الفريج في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في مؤتمر (الخليج ال12 للمياه) ان هذه الاستراتيجية تتناول رؤية كاملة من اجل استدامة المياه لتحقق الامن لمجتمعات دول المجلس للعقود المقبلة.
واوضح ان الاستراتيجية تضم 85 هدفا وخطة متكاملة وتم اعدادها من قبل الامانة العامة لدول مجلس التعاون مضيفا ان تلك الاستراتيجية تتضمن سبل التعامل مع حالات الطواري لمعالجة اي نقص في المياه وتوطين الصناعة المتعلقة فيها مثل محطات التحلية والصرف الصحي والحوكمة.
من جهته قال مدير ادارة الكهرباء والماء في الامانة العامة لدول مجلس التعاون الدكتور محمد الشريكة في تصريح مماثل ل(كونا) ان المؤتمر الذي ينظم من قبل جمعية (علوم تقنية المياه بدول مجلس التعاون) يأتي في توقيت مهم لمعالجة أحد اهم الملفات المهمة والمتمثل في تحقيق الامن المائي في المنطقة.
واضاف الشريكة ان ملف المياه يلقى اهتماما كبيرا من قادة دول مجلس التعاون خاصة وان المنطقة تعاني من مناخ جاف تقل فيه نسبة وكمية المياه فيها مما يتطلب تعاون بين دول المنطقة في تحقيق هذا الهدف الحيوي.
وقال ان المنطقة تواجه تحديات في توفير واستدامة المياه منها النمو السكاني المستمر وزيارة الطلب عليه مضيفا "اننا نعول كثيرا على تغير نمط استهلاك الفرد للمياه لتوفير اقصى استفادة من كمية المياه المتوفرة".
واشار الى اهمية الاستفادة من المياه المعالجة لتصبح أحد الخيارات المهمة في دول المجلس وتوجيهها في القطاعات الصناعة والزراعية مضيفا ان دول المجلس تتبادل الخبرات في طرق الصناعة الاستفادة من المياه المعالجة.
واوضح الشريكة ان ثمة توجه نحو اقرار تشريع قانون خليجي تعكف الامانة العامة لدول المجلس على اعداده ليتناول كيفية الاستفادة وتقنين المياه السطحية والجوفية واقامة منظمة قانونية متكاملة لهذا الملف.