أكد رئيس ديوان المحاسبة بالإنابة بدولة الكويت عادل الصرعاوي اليوم الثلاثاء أهمية اتفاقيات التفاهم التي توقعها المنظمات والجهات الاقليمية والدولية المعنية بالمحاسبة في تبادل الخبرات والتجارب "المتميزة" في المجالات المهنية والرقابية.
وقال الصرعاوي وهو النائب الأول لرئيس المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (ارابوساي) لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في اجتماع المجلس التنفيذي ال55 لمنظمة (ارابوساي) ان تلك الاتفاقيات "تساهم في دفع العمل الرقابي وتفعيل دوره في المجتمعات".
وأضاف ان اتفاقية التفاهم التي وقعتها (ارابوساي) مع المنظمة الافريقية للاجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة المتحدثة باللغة الانجليزية (افروساي) في الدوحة اليوم "ستعطي بعدا فنيا ومهنيا للمجموعة العربية".
وأوضح أن أهمية تلك الاتفاقية تأتي أيضا لتعلقها بالشقين المهني وهو المعني بدعم الأمانة العامة للمنظمة العربية بالخبرات والتجارب التي تتميز بها (افروساي) إضافة إلى الشق الرقابي المعني بتبادل الخبرات في المجالات المهنية والرقابية.
وأشار إلى ان من شأن اتفاقية التفاهم ان تنقل العمل الرقابي إلى مراحل متقدمة لا سيما في تقييم دور الأجهزة العليا منوها بدور دولة قطر برئاسة رئيس ديوان المحاسبة القطري الشيخ بندر بن محمد آل ثاني في هذا الجانب.
وقال انه "اذا كان هناك إنجاز في اجتماع المجلس التنفيذي فهو البدء بالتعاون مع (افروساي)" مبينا ان ذلك يأتي انطلاقا لقرار المجلس التنفيذي للمضي قدما في توسيع نطاق التعاون مع المنظمات الاقليمية.
وذكر انه في السابق كانت هناك اتفاقيات مع المنظمة الأوروبية والآن مع المنظمة الافريقية وهو نتاج جهد دولة الكويت التي بادرت في تقديمه وتم مناقشته خلال الاجتماع الماضي الذي عقد في العاصمة الاماراتية ابوظبي.
وأعرب عن أمله بأن تحقق مذكرة التفاهم ما تصبو إليه (ارابوساي) من زيادة في خبرات الأجهزة الرقابية ودور الرقابيين في الأجهزة العربية.
وأوضح ان الشق الرقابي يتطرق إلى أكثر من محور فيما يتعلق برقابة الأداء والأجهزة العليا للرقابة المالية والادارية في الدول العربية إضافة إلى بحث امكانية الرقابة المشتركة مع مجموعة من الدول الافريقية ورقابة النظير.
وأضاف ان الشق المهني والرقابي في الأجهزة العليا سيتم تعزيزه من خلال إطار عام نعمل من خلاله وهو مفهوم تفعيل تطبيق المعايير الدولية لأجهزة الرقابة العليا التي تصدرها المنظمة العالمية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (انتوساي).
وعن دور دولة الكويت في تقديم اقتراح التعاون بين المنظمتين العربية والافريقية أكد الصرعاوي ان الكويت ومن واقع خبرتها الطويلة ومشاركاتها في كثير من المنتديات لا سيما فترة رئاستها للمنظمة العربية في الفترة من 2013 وحتى 2016 بلورت مجموعة من الآليات التي من شأنها تفعيل العمل في المنظمة العربية.
وأضاف ان إحدى مبادرات الكويت خلال الفترة الماضية كانت زيادة التعاون مع المنظمات الاقليمية المعنية بالرقابة مبينا أنه تم البدء في ذلك مع منظمة (افروساي).
وأوضح ان الكويت قدمت ذلك المقترح ولقي استحسانا في اجتماعات سابقة وترجم حاليا إلى واقع بفضل جهود كل رؤساء الأجهزة متوجها بالشكر لرئيس الجهاز القطري ورئيس الجهاز العراقي الذي يترأس حاليا المنظمة العربية حاليا.
وعن أهمية الاجتماع قال الصرعاوي ان الاجتماع يعكس ثمرة جهد مجموعة من اللجان سواء ما يتعلق بتنمية القدرات ولجنة المعايير والبيئة مشيرا إلى ان هناك برامج ولقاءات علمية تم الاتفاق عليها لتعزيز تبادل التجارب والخبرات وقررت مجموعة من الدول العربية استضافة مجموعة منها لتعزيز الأداء المهني لأجهزة الرقابة.
ويشارك في اجتماع المجلس التنفيذي ال55 للمنظمة العربية للاجهزة الرقابية والمالية والمحاسبة (ارابوساي) الذي يستمر يومين أكثر من 51 قياديا في الأجهزة الرقابية والخبراء وممثلين عن منظمة (افروساي).
ويهدف الاجتماع الذي يستمر يومين إلى تعزيز التعاون الفني والمؤسسي بين الأجهزة العليا للرقابة في الدول العربية والعمل على الارتقاء بعمل هذه الأجهزة بما يضمن اطلاعها بدورها المحوري في تعزيز جهود التنمية بالدول العربية وحماية المال العام.
ويضم وفد ديوان المحاسبة الكويتي المشارك في الاجتماع برئاسة الصرعاوي كلا من الوكيل المساعد لقطاع الشؤون الإدارية والمالية وتقنية المعلومات عصام المطيري ومدير إدارة الرقابة على التسويق والاستثمار للجهات النفطية محمد الدوسري.
كما يضم الوفد المدير العام للإدارة العامة لمكتب الرئيس فوزية العنزي ومدير إدارة الرقابة على الانتاج والتصنيع للجهات النفطية عبدالرزاق عبدالكريم ومدير إدارة التدريب والعلاقات الدولية سعود الزمانان ومدير إدارة تشغيل وصيانة المبنى والخدمات بالتكليف ناجي الرشيد ومدير إدارة الرقابة على الأداء بالتكليف عادل الكوت.