أكد رئيس مجلس ادارة جمعية الهلال الأحمر الكويتية الدكتور هلال الساير اهمية الجاهزية في ادارة الكوارث لاسيما الجاهزية القانونية للحد من تأثيرات المخاطر الطبيعية.
وشدد الدكتور الساير في كلمته أمس في افتتاح فعاليات الاجتماع الاستشاري للشرق الأوسط وشمال افريقيا حول القانون والكوارث والذي تنظمه الجمعية بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصليب والهلال الأحمر ضرورة مراجعة وتبني قانون ادارة الازمات والسياسة الخاصة به.
واشار الى اهمية مراجعة السياسات والقوانين المنظمة لجهود ادارة الازمات مع ضرورة تضمين الاطار التشريعي الخاص بجميع الاطراف المعنية.
وذكر ان العديد من الاطر القانونية محبطة لجهود التدخل السريع للاغاثات الانسانية والتي تعطلت حركتها في المناطق الحدودية خارج منطقة الكوارث كغياب الاعتراف القانوني لموظفي الاغاثة الاجانب او الضرائب على بعض الادوية اضافة الى تعقيدات اصدار فيزا لدخول موظفي الاغاثة.
واكد اهمية ان تكون السياسة الخاصة بادارة الازمات محددة المعايير وذلك لجودة المساعدات الانسانية المقدمة من جهات دولية تدخل البلد وبهذا يظل الهدف الرئيسي هو ضمان اتخاذ السلطات الحكومية لموقعها في مقعد القيادة فيما لو حدثت اي ازمة فسيكون بامكانها الحصول على الدعم والاغاثة دوليا.
واوضح الساير ان جمعية الهلال الأحمر الكويتية والاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر تعاونت في تطوير الخبرات المشتركة في مجال القانون وتمتلك القدرة على توفير الدعم في المجال البحثي وتبني الاطار القانوني الخاص بادارة الازمات.
وقال ان الجمعية عقدت في عام 2012 اول ورشة حول قانون الازمات يهدف الى تعزيز الجاهزية القانونية الوطنية وحضره ممثلون من كل الوزارات والهيئات المعنية من المهتمين بالاطار التنظيمي لجهود الاغاثة الدولية للازمات وقام الاتحاد الدولي بتقديم الدعم الفني المطلوب.
من جهته اكد ممثل المفوض الاقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر رئيس البعثة الاقليمية لدول مجلس التعاون الخليجي يحيى عليبي والذي ينوب عنه صالح المثلوثي اهمية تعزيز الاطر القانونية لمواجهة الكوارث والحد من المخاطر مبينا انه من الموضوعات المهمة جدا في ظل ما يعيشه العالم من كوارث اصبحت «ملازمة لنا في حياتنا اليومية».
واشار الى الزلزال الذي ضرب نيبال مرتين مؤخرا وادى الى وفاة وتشريد الملايين موضحا ان الحركة الدولية للصليب والهلال الأحمر اهتمت بشكل كبير بتعزيز قدراتها في مجال الاستعداد والاستجابة للكوارث.
وذكر ان الدورة ال32 للمؤتمر الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر من 8 الى 10 ديسمبر لهذا العام بجنيف سيتطرق للاطر القانونية لمواجهة الكوارث والحد من المخاطر والاسعافات الاولية موضحا ان اجتماع اليوم سيضع النقاط الاساسية لمشروع قانون الكوارث بالمنطقة العربية لدى جمعياتها الوطنية لما لديها من تجارب ثرية في ادارة عمليات الكوارث.
يذكر ان الاجتماع الاستشاري للشرق الأوسط وشمال افريقيا حول القانون والكوارث والذي بدأ اعماله اليوم وينهيها غدا يأتي تمهيدا لانعقاد المؤتمر الدولي ال32 لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في نهاية العام في جنيف وانطلاقا للخطة الاستراتيجية لادارة الكوارث 2015-2020.