طالبت النائبة صفاء الهاشم بتحييد مدخول النفط وعدم الاعتماد عليه في الاقتصاد بهدف ادخاره للأجيال القادمة، والعمل على تنمية موارد أخرى كالاستثمار في التعليم وفتح الفرص الاستثمارية الأخرى. وقالت الهاشم في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة إن الحاجة أصبحت ملحة لتأسيس كيان اقتصادي مستقل يفكر ويرسم مسار التنمية ويصدر إحصائيات ونظام شرائح ويجد الحلول دون صرف الملايين على الشركات الاستشارية والبنك الدولي. 
واعتبرت الهاشم أن هناك تخبطا حكوميا طال توقيع إنشاء المدينة الذكية من خلال عدم استغلاله الواجهة البحرية التي تمثل 300 كيلو من الشمال إلى الجنوب والمحتكرة للشاليهات والمشاريع الخاصة.  
وانتقدت الهاشم ما وصفته بعدم وضوح الرؤية في تعامل وزير المالية مع وثيقة الإصلاح وما تضمنته من أرقام وما إذا كانت سوف تتطور وفق رؤية كويت 2030، وعما إذا كانت ستتضمن حلولًا واقعية بعيدا عن جيب المواطن وكيفية إدارة مسألة الضرائب.
وبصفتها مقررة للجنة المالية قالت الهاشم: ناقشت اللجنة الاقتراحات بقوانين بتعديل بعض أحكام القانون رقم (6) لسنة 2008 في شأن تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة وإن مسؤولي المؤسسة الذين صدر قرار تعيينهم قبل أسبوع حضروا الاجتماع غير مستعدين للرد على استفساراتنا بسبب أنهم لم يتواجدوا في الكويت في الفترة السابقة وطلبوا مهلة أسبوع لتقديم رؤيتهم.
 وأوضحت أن الاقتراحات المطروحة تتعلق بمشاركة إدارة المؤسسة أو بقائها ناقلا وطنيا، واصفة (الكويتية) بالجمرة كلما تقترب من وزير يلقي بها على الآخر.
واستغربت الهاشم عدم وجود مؤشر واضح لقياس أداء الكويتية حتى يتم التعديل عليه، وغياب الاستراتيجية التي يتم من خلالها تغيير مجالس الإدارات، وتساءلت: “هل الحكومة تريد الكويتية ناقلًا وطنيًّا أزرق أم لا؟
وأضافت أن رأس مال الكويتية يفوق رأس مال كل من الشركات الخمس الكبرى العاملات في هذا المجال والتي لا يتجاوز رأس مال أي شركة منها عن نصف مليار، أما رأس مال الكويتية فيفوق المليار وأسطولها لا يتجاوز 30 طائرة.