وقعت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الكويتية عقد تنفيذ ثلاثة مشاريع بالمجمع التكنولوجي بالشويخ مع الشركة الفائزة بقيمة إجمالية 970ر8 مليون دينار كويتي (33ر29 مليون دولار أمريكي).
وقال مساعد المدير العام للانشاءات الهندسية بالهيئة المهندس أحمد جراغ في تصريح صحافي اليوم الاثنين إن المشروع يأتي ضمن الخطة التنموية الإنشائية للهيئة لزيادة السعات المكانية لكلياتها ومعاهدها ومرافقها بما يتماشى مع زيادة أعداد الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والإداريين فيها.
وأضاف جراغ أن المشروع يشمل هدم وإنشاء مبنى (A) تابع لكلية الدراسات التكنولوجية (قسم الهندسة المدنية) بمساحة 360ر2 مترمربع ويستوعب 400 طالب.
وأوضح أن المبنى يضم سردابا وطابقا أرضيا وثلاثة طوابق أخرى تشمل 24 فصلا دراسيا وستة مختبرات وثماني ورش عمل و52 مكتبا وغرفتين للاجتماعات.
وبين أن العقد يشمل أيضا إنشاء مبنى (B) يتبع المعهد العالي للطاقة بمساحة إجمالية 388ر3 مترمربع ويستوعب 650 طالبا لافتا إلى أن المبنى يحتوي على طابقين وسرداب وأرضي وثلاثة طوابق أخرى.
وذكر أن طوابق المبنى تضم 25 فصلا دراسيا و12 مختبرا وعشر ورش عمل و47 مكتبا وغرفتين للاجتماعات إضافة الى ملجأ مصمم ل300 شخص في السرداب موضحا أن المشروع الثالث هو توسيع مكتبة الطالب.
وقد تم إنشاء مركز تدريب الكهرباء والماء عام 1968 من منطلق الاعتماد على العمالة الفنية الوطنية المدربة في تشغيل ومراقبة محطات توليد الطاقة الكهربائية وتقطير المياه وكان في ذلك الوقت تابعا لوزارة الكهرباء والماء ثم انتقلت تبعية المركز للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بعد إنشائها عام 1982.
ويقدم المعهد 20 برنامجا موزعة على الأقسام العلمية التخصصية لحملة الشهادة الثانوية كما يقدم برامج تخصصية لحملة الشهادة المتوسطة في حالة طلب جهات العمل.
ونظرا لتزايد أعداد المقبولين في تخصصات المعهد وفتح أسواق عمل جديدة لخريجي المعهد فقد تم الانتقال إلى المبنى الجديد للمعهد في المجمع التكنولوجي بمنطقة الشويخ الذي صمم على أحدث النظم التكنولوجية ليواكب التطور السريع مع سوق العمل.