أكدت مدير ادارة خدمات نقل الدم بوزارة الصحة الكويتية الدكتورة ريم الرضوان اليوم الأربعاء أهمية تبادل الخبرات في مجال نقل الدم بين الدول العربية.
جاء ذلك في تصريح أدلت به الرضوان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش ترؤسها وفد دولة الكويت امام الاجتماع ال16 للهيئة العربية لخدمات نقل الدم عقد بمقر الأمانة العام لجامعة الدول العربية.
وقالت الرضوان ان دولة الكويت تعد مركزا رائدا في مجال خدمات نقل الدم مشيرة الى أنها حصلت على اعترافات دولية في هذا الشأن خاصة من منظمة بنوك الدم الأمريكية.
وأضافت أن الوفد الكويتي عرض أمام الاجتماع البرامج التدريبية المعتمدة في مجال نقل الدم للاستفادة من خبرة الكويت في هذا الشأن حيث أن دولة الكويت تعتبر مركزا معتمدا للتدريب على مستوى الوطن العربي.
وأضافت ان الوفد عرض أيضا أحدث التقنيات والفحوصات المعمول بها عالميا والمستخدمة في مجال سلامة ومأمونية الدم من الامراض التي تنتقل عن طريق نقل الدم.
كما أشارت في هذا الاطار الى أن دولة الكويت هي أول دولة عربية حصلت على الاعتراف العالمي كمركز مرجعي للفصائل النادرة والعينات النادرة .
وكشفت عن أن دولة الكويت قدمت للجامعة العربية رسميا السجل الوطني الخاص للمتبرعين بالدم ذوي الفصائل النادرة موضحا أن الكويت أول دولة عربية تقدم هذا السجل وذلك لمشاركة هذه الفصائل مع باقي أعضاء الدول العربية.
واشارت الى أن هناك تفاوتا في خدمات نقل الدم من دولة عربية الى اخرى مؤكدا أهمية اقامة دورات تدريبية وتعزيز التعاون حول هذا الشأن.
ولفتت إلى أن الاجتماع أوصى بأن تكون خدمات نقل الدم عضوا فعالا في الاستراتيجية العربية لمكافحة مرض نقص المناعة المكتسب (ايدز).