وجه النائب خليل الصالح سؤالا برلمانيا إلى وزير الصحة د.جمال الحربي حول الدراسة التي أعلنت وزارة الصحة عن إجرائها لضم فئات جديدة للاستفادة من مشروع التأمين الصحي للمتقاعدين «عافية».
وجاء في السؤال: منذ أشهر أعلنت وزارة الصحة عن دراسة تجريها لضم فئات جديدة للاستفادة من مشروع التأمين الصحي للمتقاعدين «عافية»، كشريحة ربات البيوت وذوي الاحتياجات الخاصة، وتأكيدا على أهمية المشروع وتوسيع نطاقه في ظل المقترحات النيابية المقدمة بضم هذه الشرائح إلى «عافية»، وانطلاقا من الحرص الدائم على أهمية تطوير البيئة الصحية في البلاد.
وطلب الصالح إفادته وتزويده بالآتي:
- منح مشروع القانون الوزارة حق إضافة أي شرائح للاستفادة من «عافية» من خلال اللائحة التنفيذية للقانون، فما التعديلات التي تنوي الوزارة إجراءها على اللائحة؟ ومتى سيتم إنجازها؟ وهل هناك مسودة أولية بتلك التعديلات؟ مع تزويدي بها إن وجدت.
 ما الشرائح أو الفئات التي تدرس الوزارة انضمامها إلى مشروع عافية؟
- هل هناك موعدا محددا لانتهاء الدراسة المذكورة؟ وما النتائج الأولية التي انتهت إليها؟ وهل ضم هذه الفئات بحاجة إلى كل هذا الوقت لاتخاذ القرار؟ وما أسباب تأخير الاعلان عن نتائج الدراسة؟
-هل هناك معوقات إدارية أو قانونية لدى الوزارة أدت إلى عدم انضمام هذه الشرائح لمشروع عافية؟ وما هي إن وجدت؟
- ما الشروط المطلوبة لضم الشرائح لمشروع عافية استنادا إلى قرارات أو لوائح الوزارة؟ وما سبب تأخير انضمام هذه الشرائح حتى الآن؟ وهل تنوي الوزارة تقديم تعديل تشريعي على القانون؟
- ما الأسس والمعايير التي يتم من خلالها إقرار ضم شرائح جديدة في مشروع عافية؟ وهل للوزارة خطة لتوسيع نطاق الاستفادة من المشروع؟ يرجى تزويدي بها إن وجدت.