أكدت دولة الكويت وروسيا الاتحادية اليوم الثلاثاء على عمق العلاقات الثنائية وتنوعها في مختلف المجالات ووجود رغبة في تطويرها وتعزيزها.
وقال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد سليمان الجارالله اثناء لقاء عقده هنا مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الاوسط وشمال افريقيا ونائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف ان الكويت وروسيا ترتبطان بعلاقات صداقة تاريخية ومتميزة.
ووصف الجارالله المشاورات السياسية التي يجريها الجانبان بالهامة موضحا انها تتناول العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وسبل تطويرها مشيرا الى وجود تعاون ثنائي في مجالات الاستثمار والاقتصاد والتجارة والطاقة والشؤون العسكرية.
وذكر ان المشاورات تتناول كذلك تطورات وقضايا منطقة الخليج والشرق الاوسط واصفا الدور الذي تلعبه روسيا في هذا المجال بالفعال والمؤثر والحيوي.
واضاف "اننا نتطلع دائما الى تقوية وتعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات" معيدا الى الاذهان ان الجانبين اجريا خلال السنوات الماضية مشاورات سياسية متعددة تناولت مختلف القضايا.
وأشار الى ان المشاورات التي تجري حاليا تشكل فرصة جيدة لتبادل الآراء ومناقشة المسائل التي تهم الجانبين معربا عن امله في اجراء المزيد من المشاورات الايجابية التي تعود بالنفع على البلدين الصديقين.
من جانبه وصف بوغدانوف في كلمة مماثلة السياسة التي تنتهجها القيادة الكويتية بالحكيمة والمتوازنة والموضوعية والبناءة.
واكد بوغدانوف حرص الجانب الروسي على "الاستماع لرؤية ووجهة نظر الجانب الكويتي ونصائحه نظرا لأن الجانب الكويتي يملك تصورات واضحة عن التطورات التي تشهدها المنطقة والتي نهتم بمعرفتها".
واعتبر ان المشاورات الجارية بين الجانبين مفيدة واستثنائية قائلا ان روسيا والكويت ترتبطان بعلاقات ودية للغاية ومؤكدا "ان التعاون الثنائي يشمل مختلف المجالات بما في ذلك الاقتصاد والنفط والغاز والتصدي للارهاب".
واضاف ان الجانبين ينسقان مواقفهما حيال التطورات الجارية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا والسبل الكفيلة بايجاد حلول سلمية مؤاتية لجميع النزاعات التي تعاني منها المنطقة.
ويضم الوفد الكويتي المشارك في جولة المشاورات السياسية الحالية في موسكو والذي يترأسه الجارالله كلا من مساعد وزير الخارجية لشؤون اوروبا السفير وليد على الخبيزي ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب الوزير السفير ايهم عبداللطيف العمر وسفير دولة الكويت لدى روسيا الاتحادية عبد العزيز العدواني.