امر القضاء الايراني بوقف خدمة الاتصالات الصوتية لشبكة التواصل الاجتماعي "تلغرام" التي يستخدمها عشرات الملايين من الاشخاص، كما ذكرت وسائل الاعلام الايرانية.

وقال وزير الاتصالات الايراني محمود واعظي في تصريحات نقلتها صحيفة "الشرق" الاربعاء "اعطينا التصريح لخدمة تلغرام للاتصالات الصوتية المجانية التي بدأت الجمعة لكن المسؤولين في القضاء امروا باغلاقها".

ولم يذكر القضاء اي توضيحات حول هذا الاجراء.

واكد رئيس "تلغرام" بافل دوروف "في ايران هناك 40 مليون مستخدم لتلغرام وخدمة الاتصالات الصوتية توقفت بالكامل (...) بامر من القضاء".

واضاف ان هذه الخدمة كانت "آمنة" ولا يمكن للسلطات التنصت عليها. وتابع "خلافا للخدمات الاخرى ندافع عن خصوصية مستخدمينا ولم نبرم اي اتفاق مع الحكومة".

اصبح "تلغرام" الموقع المفضل للمناقشات الثقافية والسياسية في ايران التي منعت شبكتي فيسبوك وتويتر. وهناك حسابات على "تلغرام" لديها اكثر من مليون مشترك.

لكن الايرانيين يستطيعون استخدام تطبيقات اخرى للاتصالات الصوتية المجانية مثل "واتس-آب" و"لاين" و"فايبر" او "ايمو". ويتمتع تطبيق "انستغرام" ايضا بشعبية كبيرة في ايران.

وطلبت السلطات التي تريد مراقبة خدمة "تلغرام" ان تسجل الحسابات التي يتابعها اكثر من خمسة آلاف شخص، لدى الحكومة.

وقبل اكثر من شهر، حجب القضاء الايراني تطبيق "ويز" للسير والملاحة لانه اسرائيلي على حد قول وزير الاتصالات ولان هناك موقعا ايرانيا مثله.

ويدعو الرئيس الايراني المعتدل حسن روحاني المرشح لولاية ثانية في انتخابات 19 ايار/مايو المقبل، الى انفتاح سياسي واجتماعي اكبر.

واوقف في آذار/مارس حوالى 12 من صحافيي ومديري شبكات تواصل اجتماعي وخصوصا "تلغرام". وتقول السلطات انهم متهمون بالعمل "ضد الامن القومي" وبعضهم نشروا محتويات "معيبة".