قال وزير الصحة الكويتي الدكتور جمال الحربي اليوم الاربعاء ان الوزارة تعمل على تعزيز التعاون مع كوريا الجنوبية في مجالات صحية متعددة منها برامج زراعة الاعضاء لاسيما الكبد والخطط التنفيذية بنظم المعلومات الصحية.
وقال الحربي وفق بيان للوزارة على هامش زيارته إلى كوريا الجنوبية ان (الصحة) ستستضيف فريقين طبيين كوريين منتصف مايو المقبل للتعاون في برنامج زراعة الأعضاء وتنفيذ نظم المعلومات الصحية.
وأضاف انه تم خلال الزيارة التي بدأت الخميس الماضي وتستمر ستة أيام بحث أفق التعاون الصحي والطبي بين البلدين ومناقشة التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مشيرا الى انه قام بزيارة اكبر خمس مستشفيات كورية.
وأوضح ان لقاءاته مع القيادات الصحية الكورية كانت ناجحة ومثمرة تطرق خلالها الى آفاق التعاون الصحي وتبادل الخبرات والاستفادة من تجربة النظام الصحي هناك في مجالات جراحات وعلاج السرطان وزراعة الاعضاء والتشوهات الخلقية.
وبين ان اللقاءات تناولت سبل تطبيق أحدث المستجدات بنظم المعلومات الصحية والملف الالكتروني الشامل للمرضى بالمستشفيات لافتا الى نه تم خلال الزيارة أيضا بحث مجالات التعاون بتدريب الاطباء واستقدام الاستشاريين من المراكز والمستشفيات الكورية ذات السمعة العالمية.
وأفاد الحربي انه اطلع على التجربة الكورية بمجال الرعاية الصحية الاولية لاجراء المسوحات الصحية للاكتشاف المبكر لارتفاع ضغط الدم والامراض المزمنة غير السارية.
يذكر ان زيارة الوزير الحربي لكوريا الجنوبية تأتي في إطار متابعة تنفيذ بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين خلال الزيارة التي قام بها سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء إلى كوريا عام 2016.
وتستهدف الزيارة التي التقى فيها الوزير كبار المسؤولين المعنيين بالرعاية الصحية في كوريا الجنوبية التعاون بين الدولتين في مختلف المجالات الصحية والرعاية الطبية.