ألغت جامعة بيركلي محاضرة للمعلقة السياسية المحافظة المتشددة آن كولتر، خوفاً من حدوث أعمال عنف بعد أيام على مواجهات بين مؤيدين ومعارضين للرئيس دونالد ترامب.
 
وكانت هذه الجامعة التقدمية في كاليفورنيا، منعت في فبراير (شباط) قدوم رئيس التحرير السابق للموقع اليميني المتطرف برايتبارت ميلو يانوبوليس، إثر تظاهرات عنيفة مع اقتراب موعد محاضرته.
وقال ناطق باسم الجامعة، إنه تم إبلاغ مجموعة من الجمهوريين في بيركلي أن المحاضرة التي كان يفترض أن تجرى في 27 فبراير، يجب أن تلغى لأنه لا يمكن ضمان أمن المحللة اليمينية ولا أمن الطلاب.
وأوضح دان موغولوف أن المخاوف من اضطرابات خلال المحاضرة ازدادت مع ظهور ملصقات إعلانية على جدران حرم الجامعة تهدد بأعمال شغب، واكتشاف "تهديدات لأهداف محددة" على موقعين إلكترونيين.
وردت كولتر بغضب مؤكدة في سلسلة تغريدات على تويتر، أنها ستحضر إلى بيركلي على الرغم من ذلك، لتحدي ما وصفته بـ"الرقابة"، وأضافت أن طلاباً جمهوريين دعوها إلى "استئجار صالة" لإلقاء محاضرتها، وأنها ستحصل عل تعويضات.
وكانت جامعة بيركلي شهدت في نهاية الأسبوع الماضي مواجهات بين متظاهرين مؤيدين ومعارضين لدونالد ترامب، أدت إلى توقيف 21 شخصاً على الأقل، كما ذكرت صحيفة لوس إنجليس تايم.
وذكرت صحيفة واشنطن بوست نقلاً عن كولتر، أن "الجامعة حاولت الضغط عليها لتلغي زيارتها عبر فرض طلبات مثيرة للسخرية"، قبلت بها.
وكان يفترض أن تركز في خطابها على الهجرة التي تشكل موضوع أحد كتبها، وأضافت "فجأة أعلنوا أنني لا أملك حق التكلم"، مشددة على أن الجامعات التي تستفيد من أموال حكومية عليها "عدم مخالفة الحق الدستوري للأمريكيين".
وقال موغولوف إن الجامعة تنوي إرجاء زيارتها إلى سبتمبر (أيلول)، لتحديد مكان مناسب لها وتتخذ الإجراءات الأمنية اللازمة.