يعقد المجلس الحزبي لحزب "الشعب الجمهوري" التركي اجتماعاً ظهر اليوم الإثنين، من أجل مناقشة خيارات الحزب، فيما يتعلق بالحكومة الائتلافية المنتظرة، عقب الانتخابات العامة، التي جرت في 7 يوينو (حزيران) الحالي.
 
وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أنه "من المنتظر أن يستمع زعيم الحزب كمال قليجدار أوغلو إلى آراء كافة أعضاء المجلس، الذي يعد ثاني أهم جهاز حزبي بعد المؤتمر العام، لرسم خارطة طريق حزبه بخصوص احتمالات التحالف".

ورأى قليجدار أوغلو في وقت سابق، أن التوجه إلى انتخابات مبكرة يعد "مضيعة للوقت"، و"عدم احترام للإرادة الشعبية"، إذ يعطي زعيم الحزب أولوية لتشكيل حكومة ائتلافية تضم أحزاب المعارضة فقط.

وأضافت الأناضول أنه "رغم أن النقاشات متواصلة في أوساط الحزب، إلا أن الكثير من قياداته يرغبون في مشاركة الحزب بالحكومة الائتلافية، كي يكون صاحب كلمة في إدارة الدولة".

وكانت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا أوضحت أن حزب العدالة والتنمية فاز بـ 40.87% من أصوات الناخبين في الانتخابات الأخيرة، وحزب الشعب الجمهوري حل في المركز الثاني بنسبة 24.95% ، بينما حصل حزب الحركة القومية على 16.29% ، وتمكن حزب الشعوب الديمقراطي من الحصول على 13.12% من الأصوات.