قال بنك الكويت الوطني اليوم الاثنين ان نمو قطاع الائتمان المحلي شهد تسارعا خلال فبراير الماضي مسجلا "زيادة جيدة" بلغت 3ر3 في المئة على اساس سنوي وبزيادة شهرية 165 مليون دينار (نحو 544 مليون دولار امريكي).
وأضاف (الوطني) في موجزه الاقتصادي الصادر اليوم عن (التطورات النقدية) ان اكبر الزيادات جاءت في الائتمان الممنوح لقطاع الاعمال التي تركزت في معظمها بقطاع النفط والغاز.
وأوضح ان نمو القروض الشخصية تباطئ خلال فبراير إذ شهد القطاع زيادة معتدلة بلغت 40 مليون دينار (نحو 132 مليون دولار امريكي) نتيجة زيادة في القروض المقسطة في حين تراجع الائتمان الممنوح للمؤسسات المالية غير المصرفية للشهر الثاني على التوالي بواقع 61 مليون دينار (نحو 201 مليون دولار).
وذكر ان الائتمان الممنوح لقطاع الاعمال ارتفع بواقع 186 مليون دينار ( نحو 613 مليون دولار) وتحسن نموه الى 6ر1 في المئة على اساس سنوي موضحا ان معظم الزيادات جاءت من قطاع النفط والغاز الذي اضاف قروضا جديدة بقيمة 126 مليون دينار (نحو 415 مليون دولار).
وأفاد بان الائتمان الممنوح لقطاع البناء والتشييد وقطاع العقار ارتفع بواقع 30 مليون دينار (نحو 99 مليون دولار) و 19 مليون دينار(نحو 62 مليون دولار) على التوالي في حين تراجع حجم الائتمان الممنوح للقطاع الصناعي بواقع 44 مليون دينار (88ر143 مليون دولار).
وأشار الى رفع بنك الكويت المركزي اخيرا اسعار الفائدة الاساسية بواقع 25 نقطة اساس اعتبارا من 16 مارس الماضي الى 75ر2 في المئة تماشيا مع رفع المجلس الاحتياطي الفيدرالي الامريكي اسعار الفائدة الامريكية.
وقال ان (المركزي) الكويتي حرص باتخاذه هذه الخطوة على ابقاء الفارق مع اسعار الفائدة على الاموال الفيدرالية عند معدل 75ر1 في المئة بما يتماشى مع الفارق المعتاد بين الفائدتين الذي يسهم بدوره في دعم استقرار التدفقات التي قد تفرض ضغوطاتها على ارتباط الدينار بسلة العملات الرئيسة.
ولفت الى ان ودائع القطاع الخاص ارتفعت خلال شهر فبراير ليقابلها تراجع في الودائع الحكومية في حين تراجع عرض النقد بمفهومه الواسع (ان2) الى 4ر1 في المئة على اساس سنوي بينما تحسن عرض النقد بمفهومه الضيق (ان1) الى 2ر3 في المئة على اساس سنوي.
وذكر ان الزيادات في الودائع بالدينار الكويتي جاءت بقيادة الودائع لاجل التي سجلت تدفقات بقيمة 167 مليون دينار( نحو 551 مليون دولار ) كما ارتفعت ايضا ودائع الادخار وودائع تحت الطلب بالدينار الكويتي.