أكد مسؤول في جامعة الكويت اليوم الثلاثاء اهمية مؤتمر الكويت الدولي الثاني لآثار شبه الجزيرة العربية في افادة الطلبة واعضاء هيئة التدريس بمجال علم الاثار والتاريخ وتزويدهم بمجالات المعرفة ذات الصلة.
جاء ذلك في كلمة لعميد كلية العلوم الاجتماعية الدكتور حمود القشعان في افتتاح فعاليات المؤتمر المقام بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والمعهد الفرنسي للاثار والدراسات الاجتماعية ألقتها نيابة عنه استاذ علم الاجتماع بالجامعة الدكتورة هند المعصب.
وأضاف ان المؤتمر المعنون (الاسلحة في تاريخ شبه الجزيرة العربية في العصور القديمة والحديثة) يشهد مشاركة خبرات عالمية تثري موضوع النقاش مبينا ان الموضوعات المدرجة على جدول اعماله تسهم في تحقيق اهداف الكلية بتزويد الطلبة بالمعرفة وصقل مهاراتهم.
من جانبه قال رئيس وحدة الدراسات الاوروبية الخليجية في كلية العلوم الاجتماعية الدكتور عبدالله سهر في كلمته إن استضافة هذا المؤتمر المستمر يومين تأتي في سياق الاهداف التي رسمتها الكلية و(وحدة الدراسات) بشأن التعاون مع كل المؤسسات العلمية داخل الكويت وخارجها.
وأوضح سهر ان الملتقى يهدف لتفعيل دور (وحدة الدراسات الاوروبية) وتعزيز دور كلية العلوم الاجتماعية في العمل الاجتماعي وطرح القضايا ذات الصلة بمجال عمل الكلية.
من جهته قال استاذ علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في الكلية مقرر المؤتمر الدكتور حسن أشكناني إن المؤتمر يعد دعوة من خبراء وعلماء في مجال الاثار حول العالم بهدف عرض استنتاج الاكتشافات الأثرية في منطقة الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية.
وأكد اشكناني في كلمة مماثلة أهمية المؤتمر في تكريس تعاون جامعة الكويت مع (المعهد الفرنسي) والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بما يسهم في تعزيز التواصل العلمي.
بدوره اعرب رئيس (المعهد الفرنسي) ميشيل موتون في كلمة مماثلة عن شكره لجامعة الكويت وكلية العلوم الاجتماعية على اتاحة الفرصة لاقامة هذا المؤتمر الذي ينظم بشكل سنوي بهدف مناقشة موضوعات علمية تختص بعلم الآثار والتاريخ.
وأوضح موتون ان المعهد يعد مؤسسة حكومية تهدف الى العمل على فهم التاريخ القديم ودعم البحث العلمي والتعاون في مجال علم الآثار بين المؤسسات والجهات المختلفة ذات الاختصاص.
وتتناول جلسات المؤتمر محاور عدة اهمها الاسلحة البرونزية والحديدية من موقع ساروق في دبي الى جانب الاسلحة في نقوشات جنوب شبه الجزيرة والاسلحة اثناء الفترة البرتغالية في منطقة الخليج خلال القرن ال 16 ميلادية الى جانب تاريخ حركة مرور الأسلحة بين مسقط والكويت في فترة حكم الشيخ مبارك الصباح (مبارك الكبير).