اعلنت الكويت أمس الثلاثاء تخصيص 100 مليون دولار أميركي للإسهام في جهود المجتمع الدولي لدعم الاحتياجات الإنسانية للأشقاء في اليمن. جاء ذلك في كلمة ألقاها نائب وزير الخارجية خالد سليمان الجار الله امام المؤتمر رفيع المستوى بشأن خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن المنعقد في جنيف.
 
وقال الجار الله ان “هذا المبلغ يكمل ايضا التزام الكويت السابق بمبلغ 300 مليون دولار كقروض ميسرة عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لتمويل المشاريع الإنمائية في اليمن وتم الإعلان عنها خلال الاجتماع الوزاري لمجموعة أصدقاء اليمن الذي عقد في نيويورك عام 2012».
 
كما اكد الجار الله “قناعة دولة الكويت بأن الحل الأمثل لإنهاء الأوضاع الإنسانية المتدهورة يتطلب إعادة الاستقرار في اليمن وهو أمر لن يتحقق إلا عبر الوصول إلى حل سياسي وفق المرجعيات الثلاثة وتضافر جهود المجتمع الدولي ممثلاً بمجلس الامن».
 
واشار في الوقت ذاته الى ان “الكويت يساورها قلق وتخوف من ان ينسحب العجز الذي يعتري جهود مجلس الامن التابع للامم المتحدة في وضع حد لمعاناة الاشقاء في سوريا الى معالجته للوضع الدامي في اليمن».
 
واوضح الجار الله ان “دولة الكويت قد بذلت جهودا كبيرة لتحقيق هذا الهدف عبر استضافتها وعلى مدى ما يزيد عن الثلاثة أشهر المشاورات السياسية للأطراف اليمنية المتنازعة والتي وللأسف الكبير لم يكتب لها النجاح في تحقيق أهدافها».
 
وشدد الجار الله على “ان دولة الكويت وانطلاقا من حرصها على وحدة اليمن وحقنا لدماء شعبه الشقيق مستعدة لاستضافة الأشقاء اليمنيين مجددا للتوقيع على الاتفاق النهائي متى ما تم التوصل بين تلك الأطراف على التوافق بشأنه”.