حث رئيس الفلبين رودريغو دوتيرتي اليوم السبت، الولايات المتحدة على التحلي بضبط النفس بعد التجربة الصاروخية الجديدة التي أجرتها كوريا الشمالية، وتجنب السير في الطريق الذي يدفعها إليه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الذي "يريد نهاية العالم".
 
وقال دوتيرتي الذي يشتهر بصراحته، إن منطقة جنوب شرق آسيا يعتريها قلق شديد من التوتر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وأضاف أن خطوة واحدة خاطئة ستكون "كارثة" وإن آسيا ستكون الضحية الأولى لحرب نووية.
وأضاف أن الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية والصين على خلاف مع رجل يتحمس لفكرة إطلاق الصواريخ.
ويترأس دوتيرتي حاليا رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) ومن المقرر أن يتحدث هاتفياً إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت لاحق اليوم السبت، قائلاً "إنه سيحث ترامب على عدم الدخول في مواجهة مع كيم".
وأجرت كوريا الشمالية اختباراً لصاروخ باليستي اليوم السبت بعد وقت قصير من تحذير وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون من أن الإخفاق في احتواء البرامج النووية والصاروخية لبيونغ يانغ قد يؤدي إلى "عواقب كارثية".
وقال مسؤولون من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة إن الاختبار الذي أجري من منطقة شمالي بيونغ يانغ فشل على ما يبدو ليكون الاختبار الرابع على التوالي الذي يفشل منذ مارس (آذار).