قالت الهيئة العامة للشباب إن البرنامج الوطني (مثمر) يتماشى مع رؤيتها وأهدافها الساعية إلى تمكين الشباب في شتى المجالات وجعلهم مشاركين ومبدعين ومنتجين.
وقال ممثل الهيئة الدكتور فواز العجمي في كلمة خلال افتتاح أعمال ملتقى برنامج (مثمر) الذي أطلقته الهيئة اليوم الأحد بالشراكة مع عدد من جهات الحكومية الراعية للشباب إن البرنامج يعتمد على المبدأ التشاركي والعمل الميداني المؤسسي المستدام.
وأضاف العجمي أن الملتقى الذي يقام برعاية وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان ويستمر ثلاثة أيام يهدف إلى غرس وتعزيز القيم الأخلاقية لدى طلبة المدارس الحكومية.
وأوضح أن البرنامج يعنى بخلق مساحات أمام الشباب للابداع والابتكار كما يعمل على اكتشاف المواهب والطاقات الكامنة لديهم بما يجسد اهتمام الهيئة بفئة الطلاب من مختلف المراحل التعليمية باعتبارها تمثل الشريحة العظمى ضمن نطاق عمل الهيئة.
وذكر أن الهيئة تعاونت في هذا البرنامج مع وزارة التربية ووزارة الداخلية واللجنة العليا للعمل على استكمال تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية بالديوان الأميري.
وتوجه العجمي بالشكر والتقدير إلى الوزير الروضان على رعاية هذا البرنامج الوطني مشيدا بجهود جميع الجهات التي تشارك في دعم هذا البرنامج ليحقق أهدافه التنموية.
من جهتها قالت عضو اللجنة العليا للبرنامج ومديرة المكتب التنفيذي له رشا الفارس في كلمة مماثلة إن الملتقى الذي يحمل في عامه الأول شعار (حاورني في فكري) يهدف إلى التعريف ونشر ثقافة البرنامج بين أوساط المدارس.
وأوضحت الفارس أن كل مدرسة مشاركة تقوم باختيار مشروع ضمن عشرة مشاريع ل(مثمر) وفقا لطاقاتها وإمكانياتها على أن تنفذه بأسلوب العمل الجماعي التشاركي مع مراعاة معايير البرنامج للوصول إلى منتج مميز نهاية العام الدراسي.
وبينت أن الفئات المستهدفة في المشروع هي المعلم والمتعلم والإداري والاختصاصي الاجتماعي والباحث النفسي وأولياء الأمور ومؤسسات المجتمع المدني.
وأضافت أن مشاريع وفعاليات (مثمر) تتم باستخدام وسائل تدريبية أعدها أكاديميون متخصصون في مجال التربية والتدريب لافتة إلى أنه تم إدراج وإشراك أكثر من 80 مدرسة في البرنامج.
بدورها قدمت رئيسة فريق المتابعة والتأهيل في البرنامج سارة كميخ شرحا حول كيفية عمل (مثمر) في المدارس وتحقيق أهدافه موضحة أنه سيتم تقييم العمل المنجز في شهري ديسمبر وأبريل من كل عام وفق عمل مؤسسي واضح.
ويتضمن الملتقى اقامة ورش عمل تدريبية لإعداد الخطط التشغيلية للمدارس للعام الدراسي المقبل لتحقيق أهداف (مثمر) باشراف فرق البرنامج الأربعة.
وتخصص فعاليات اليوم الأول من الملتقى للمرحلة المتوسطة فيما تخصص فعايات اليوم الثاني للمرحلة الثانوية في حين تعنى فعاليات اليوم الثالث بالمرحلة الابتدائية.