تواصلت ردود الأفعال النيابية حيال ظاهرة نفوق الأسماك، وحذروا من مخاطرها على صحة المواطنين والمقيمين في الكويت، وقدم عدد من النواب بطلب الى المجلس بتكليف لجنة البيئة البرلمانية بالتحقيق في القضية.
 وقال النائب خالد الشطي لـ «الوسط»: ان ظاهرة نفوق الأسماك تشكل إحدى مظاهر العجز الحكومي تجاه إيجاد الحل العملي لهذه المشكلة البيئية، فهناك عدة جهات متعددة مسؤولة ومن الواجب تقصي الحقيقة من خلال تحقيق محايد ومتخصص يشير بإصبع الاتهام إلى الجهة المسؤولة، حيث أن في مثل هذه الظاهرة تتقاذف الجهات الحكومية المسؤولية فيما بينها وتتهم كل جهة الأخرى بالتقصير، لذلك يجب تحديد الجهة المسؤولة ومحاسبتها.
كما أنه من الواجب تطبيق قانون حماية البيئة حيث أنه من الواجب تفعيل نصوص القانون، ولا يمكن أن تستمر الأمور بهذه الطريقة العقيمة، وعلى الجهات المختصة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة من أجل تطبيق القانون وسيادته. ومن واجبنا في مجلس الأمة الدفع باتجاه محاسبة المسؤولين المقصرين وحماية البيئة البحرية لدينا من العابثين والمستهترين، ولا يمكن السكوت عن هذا الأمر الخطير ولا يجوز التقاعس عن إيجاد حل لهذه الظاهرة الخطيرة.
ودعا النائب عسكر العنزي الحكومة الى ضرورة اعلان حالة الاستنفار في كافة الجهات الحكومية المعنية لمعرفة أسباب ظاهرة نفوق الاسماك على شواطئ الكويت، والعمل على حماية مخزون البلاد من الأسماك والمحافظة على سلامة المياه والبيئة البحرية.
وقال عسكر في تصريح صحافي : إننا نؤيد تقديم طلب الى المجلس بتكليف لجنة شؤون البيئة البرلمانية بالتحقيق في ظاهرة نفوق الأسماك على ان تقدم تقريرها خلال شهر الى المجلس متضمنا أسباب الظاهرة والجهات المسئولة عنها وسبل معالجتها في المستقبل ومنع تكرارها.
وأكد عسكر أن الكويت تمتلك شريطا ساحليا كبيرا وهو مصدر مهم للأسماك التي تعد ثروة وطنية تساعد على تأمين الغذاء للمواطنين ويجب على الجهات المعنية جميعا التعاون فيما بينها للحفاظ على تلك الثروة الوطنية وتحسين البيئة البحرية ورعايتها، محذرا من أن نفوق الأسماك يهدد الأمن الصحي والبيئي والغذائي للكويت.
وأعلن النائب خليل الصالح أنه تقدم اليوم الأحد بطلب بتكليف لجنة شؤون البيئة بالتحقيق الشامل في كارثة نفوق الأسماك وتلوث المياه والبيئة على أن ترفع تقريرها إلى
مجلس الأمة بهذا الخصوص خلال شهر من تاريخ التكليف. وتمنى الصالح على لجنة البيئة البدء في أول اجتماع لها بمناقشة هذه القضية بكل أبعادها نظرا لما يحيط بها من مخاطر مشيرا إلى أن ما تكشف في هذا الخصوص قد لا يكون سوى رأس جبل الجليد. وقال النائب صلاح خورشيد عن ظاهرة «نفوق الاسماك : تابعنا خلال الايام الماضية عودة ظاهرة نفوق الاسماك على سواحل جون الكويت، وهي ظاهرة تكررت كثيرا خلال السنوات الأخيرة بكثرة مما يدل ان الكويت تعاني من مشاكل بيئية خطيرة، وليس على مستوي البيئة البحرية فقط بل البيئة الصحراوية والتعامل مع المخلفات الصناعية والتخلص منها وايضا ضرورة ايجاد حلول لمعالجة الكثير من النفايات الضارة التي ستصبح في القريب العاجل كارثة يعاني منها العالم اجمع وليس دولة الكويت فقط. ووصف النائب خالد العتيبي قضية نفوق الأسماك بالكارثة البيئية الكبرى مطالبا الحكومة والجهات المختصة بإعلان الأسباب الحقيقية لنفوق الأسماك، وكسر حالة الصمت الحكومي المتكررة كل عام و التي كانت سببا في تفاقم الظاهرة.