منحت جمهورية فرنسا اليوم الاربعاء الشيخ مبارك عبدالله المبارك الصباح الوسام الوطني لجوقة الشرف برتبة فارس الذي يعتبر أعلى وسام فخري فرنسي تقديرا لخدماته المميزة في مجالات متنوعة.
وقلد السفير الفرنسي لدى البلاد كريستيان نخلة الوسام للشيخ مبارك العبدالله الذي يمنح لمن قدموا خدمات مميزة في مجالات العمل الاقتصادي او الاجتماعي والثقافي والإنساني والعسكري.
واعرب الشيخ مبارك في كلمة له عن فخره واعتزازه بتقليده وسام فرنسا لجوقة الشرف برتبة فارس وبهذا التكريم معبرا عن اعتزازه بالوسام الذي "كان اول من اقره احد اعظم رؤساء الدول في القرون الاخيرة امبراطور فرنسا نابليون بونابارت عام 1802 الذي اراد من الوسام تكريم الجهد البشري بمنحه للعسكريين والمدنيين".
واشار الى العلاقة الوطيدة مع جمهورية فرنسا واعتزازه باللغة الفرنسية "التي علمتنا الشعر والحرية والجمال" مؤكدا ان هذا الوسام تشريف وتكليف لمزيد من العمل والانجازات.
واضاف ان "اسمى ما يمكن تقديمه للوجود هو ان تزرع السعادة في كل مكان من خلال تميزك كانسان لذلك عملت بكل اصرار لاساهم في بناء وطن جميل وانسان متحضر".
وتقدم الشيخ مبارك ببالغ الشكر الى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشار الاول لوسام الشرف الجنرال بينوا بوغ ورئيس الوزراء بيرناند كازنوف ووزير الخارجية والتنمية جان مارك ايرول.
بدوره اشاد السفير نخلة في كلمته بالجهود التي يبذلها الشيخ مبارك عبدالله المبارك الصباح لدعم المصالح الاقتصادية لدولة الكويت وتعزيز العلاقات التجارية مع فرنسا.
واشار الى اهتمام الشيخ مبارك بالمجالات الاقتصادية من خلال أعمال كثيرة تنطلق من مسؤولياته المتعددة ومنها رئاسته للشركة العملية للفنادق التي لديها تعاون مثمر مع شركة تشغيل الفنادق الفرنسية (أكور) التي تعتبر من أكبر مشغلي الفنادق في العالم وكذلك رئاسته لمجلس إدارة شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية.
ولفت الى اهتمام الشيخ مبارك بالتنمية الثقافية من خلال نشاطات كثيرة في مقدمتها الجوائز الثقافية التي تقدمها مبرة الشيخ عبدالله المبارك الصباح وكذلك الأنشطة المتنوعة التي تقوم بها دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع.
من جانبه اعرب وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الاعلام بالوكالة الشيخ محمد عبدالله مبارك الصباح عن سعادته بهذا التكريم الذي يعبر عن تقدير للجهود التي بذلها الشيخ مبارك في المجالين الثقافي والاقتصادي.