بحث مشروع تخرج لطالبتين في جامعة البحرين مشكلة تراكم مياه الأمطار في شوارع البحرين، وسبل الاستفادة منها، واقترحت الطالبتان تصميم شبكة لتصريف مياه الأمطار وجمعها ثم حقنها في المياه الجوفية.
وعرضت الطالبتان في برنامج الهندسة المدنية بكلية الهندسة في جامعة البحرين سارة ماجد وإيمان عبدالرزاق، مشروعهما ونتائجه في مسابقة ومعرض مشروعات التخرج لطلبة كلية الهندسة الذي أقيم في ختام الفصل الدراسي الماضي.
واستحقت الطالبتان المركز الرابع في فئة مشروعات تخرج طلبة الهندسة المدنية.
وقالت الطالبة ماجد “تشهد البحرين في مواسم معينة وبشكل متكرر مشكلة تراكم مياه الأمطار في الشوارع ما يؤدي إلى كثير من الأضرار للمجتمع، ومن هذا المنطلق اقترحنا تصميم شبكة لتصريف مياه الأمطار ثم القيام بحقن هذه المياه في الخزانات الجوفية».
وأضافت: “إننا من خلال ذلك نحقق عدة أهداف أهمها التقليل من مشكلة تراكم المياه، واستغلال تلك المياه مجدداً في عملية أشبه ما تكون بالتدوير وإعادة الاستخدام».
ووجدت الدراسة، التي استغرق إنجازها نحو ستة أشهر، أن هناك بعض الأخطاء في تصميم شبكة تصريف مياه الأمطار، وضعفاً في الصيانة أحياناً، كما أن عمليات الردم قد تؤدي إلى دفن المخرج الرئيسي للمياه المتراكمة.
وعن الصعوبات التي واجهتها الطالبتان قالت الطالبة عبدالرزاق أنها تمثلت في: “قلة المعلومات والإحصاءات المتعلقة بالمشروع».
وأبدت الطالبتان رضاهما عما توصلتا إليه، وقدمتا شكرهما إلى أستاذ مقرر مشروع التخرج المشرف عليه عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة المدنية الدكتور يوسف المالكي.
ويبحث الطالب في مشروع التخرج قضية ترتبط باختصاصه نظرياً وعملياً ويضع لها الحلول خلال فصل أو فصلين دراسيين، وغالباً ما يكون المشروع في الفصل الأخير من الدراسة الأكاديمية.