أعربت الحكومة الفلبينية اليوم الجمعة عن خيبة أملها إزاء زيارة غير رسمية تقوم بها مبعوثة للأمم المتحدة إلى البلاد وسط انتقادات دولية للحرب التي تشنها إدارة الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي على المخدرات.
وقال المتحدث باسم القصر الرئاسي الفلبيني ارنستو أبيلا في تصريح صحفي إن المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج إطار القانون أجنيس كالامارد دخلت البلاد من دون اشعار الحكومة مسبقا بزيارتها غير الرسمية ولم ترد على دعوة رسمية سابقة لزيارة الفلبين أرسلت اليها من إدارة دوتيرتي.
وأضاف أبيلا ان ذلك "أظهر أنها لن تتناول بشكل موضوعي أو شامل آراءها بخصوص المزاعم المتعلقة بدولتنا" مضيفا "نشعر بخيبة الامل في عدم اتصالها بحكومتنا قبل الزيارة التي تقوم بها حاليا".
وكانت كالامارد القت كلمة في منتدى سياسي بإحدى جامعات العاصمة مانيلا اليوم الجمعة أكدت خلالها أنها لا تزور الفلبين في مهمة رسمية.
وتنتقد كالامارد بشكل متكرر الحرب التي تشنها الفلبين على تجار ومتعاطي المخدرات والتي أسفرت عن مقتل الالاف من الأشخاص في عمليات قامت بها الشرطة وعمليات "قتل خارج القانون".
وتقول منظمة (هيومان رايتس ووتش) إن عدد القتلى من تجار المخدرات وممن يشتبه في تعاطيهم المخدرات بلغ أكثر من سبعة آلاف شخص منذ تولي دوتيرتي السلطة في يونيو العام الماضي.